أخبار الساعة

بيوكرى: المركز المغربي أجيال ينظم الحفل الاقليمي للتميز

نظمت جمعية “المركز المغربي أجيال للتكوين والتنشيط” الحفل الإقليمي للتميز تحت شعار: “لنتعلم مدى الحياة… لنمحو الأمية”، وذلك بشراكة مع الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية وفعاليات مدنية أخرى، مساء يوم الأربعاء 05 يوليوز 2017 بالمركب الثقافي سعيد اأشتوك بمدينة بيوكرى، بمناسبة إختتام الموسم القرائي والتكويني لبرنامج محو الأمية وما بعد الأمية والتربية غير النظامية للموسم 2017 /2016.

ويأتي هذا الحفل اعترافا بفئة من المواطنين المغاربة، الذين لم يلقوا نصيبهم من التمدرس والتعلم، وهي فئة مهمشة تعاني النسيان وفي حاجة ماسة لمن يأخذ بيدها.

وفي كلمة له حول حصيلة الموسم الدراسي أشار الحسين بركات رئيس المركز المغربي أجيال أشار إلى أن البرنامج التكويني لمحو ألامية وما بعد الأمية والتربية غير النظامية، استقطب عدد مهم من المستفيدين بلغ عددهم 4800 مستفيد ومستفيدة في محو الأمية، و280 مستفيد ومستفيدة في التربية غير النظامية.

وقد حضر الحفل مجموعة من الفعاليات من رؤساء المصالح الخارجية، وفعاليات المجتمع المدني، ومجموعة من المهتمين والجمعيات الشريكة في البرنامج إلى جانب أسر وذوي المستفيدين والمستفيدات من ساكنة إقليم اشتوكة أيت باها.

وقد لقي النشاط استحسانا كبيرا من لدن الحاضرين، الذين فاق عددهم الأربع مائة، وقد اعتبروا الحفل التفاتة قوية للفئة الغير المتمدرسة، ومبادرة محمودة تسجل للمركز المغربي أجيال كأولى من نوعها في إقليم اشتوكة ايت باها.

هذا وعرف الحفل مجموعة من الفقرات التي تميزت بالتنوع في الإبداع والفنية والموضوع من قبيل سلسلة من التكريمات لوجوه ساهمت في نشر ثقافة محو الأمية بالإقليم وسوس عموما، لعل أبرزها تكريم رئيس مكتب محو الأمية والتربية غير النظامية بالمديرية الإقليمية اشتوكة أيت باها “الحسن أمهال” الذي يشرف على مغادرة منصبه في إطار تقاعد نسبي.

وكذا توزيع الجوائز والشهادات على المتفوقين والمتفوقات والمكونين والمكونات، وقد فاق عدد الشواهد الموزعة 170 شهادة.

هذا الى جانب مجموعة من الأنشطة الترفيهية من قبيل: اسكتشات هزلية، و رقصات محلية وعربية (رقصة الدبكة اللبنانية من أداء فتيات رياض دار الفتاة بيوكرى-فرقة كناوة – وقفات موسيقية..).

كما عرف الحفل أيضا تنظيم معرض للمنتوجات الحرفية النسوية، والذي جاء ثمرة لجهود مجموعة من المكونات الفاعلة في عدة مجالات.
واختتم الحفل بتوقيع اتفاقيات شراكة وأعطاء الانطلاقة لعملية التسجيل للموسم 2018/2017.