أخبار الساعة

بدء أشغال الدورة الـ 48 لمجلس وزراء الإعلام العرب في القاهرة

بدأت زوال اليوم الأربعاء بالقاهرة أشغال اجتماع الدورة العادية الـ 48 لمجلس وزراء الإعلام العرب.

ويتضمن جدول أعمال هذا الاجتماع العديد من البنود، منها بند يهم “مسودة الخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030″ التي توضح سبل تنفيذ الأهداف السبعة عشر لأجندة التنمية المستدامة التي أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في شتنبر 2015.

وتتمثل أولويات هذه المسودة في القضاء على الفقر والصحة والتعليم والأمن الغذائي، بالإضافة إلى الاهتمام بقضايا البيئة والاقتصاد والاجتماع.

كما يناقش الاجتماع أوراق عمل مقدمة من كل من المملكة المغربية، وجمهورية مصر العربية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، لتكون محورا فكريا للمجلس.

ويبحث وزراء الإعلام كذلك بندا خاصا بالقضية الفلسطينية ومساندتها إعلاميا على الصعيد الدولي باعتباره بندا دائما يهم القضية المحورية والمركزية للأمة العربية والإسلامية.

وفي السياق نفسه، سيناقش مجلس وزراء الإعلام العرب ويصادق على مجموعة من التوصيات التي أصدرها المكتب التنفيذي للمجلس خلال اجتماع عقده أمس الثلاثاء.

وتم على هامش الجلسة الافتتاحية لمجلس وزراء الإعلام العرب، في إطار الاحتفال بيوم الإعلام العربي للعام الثاني الذي ينظم هذا العام تحت شعار ” الإذاعة المسموعة في خدمة المجتمع”، تكريم عدد من الشخصيات العربية الرائدة في مجال الإعلام.

كما تم تكريم مؤسسة (إذاعة صوت العرب) و (إذاعة صوت فلسطين)، ل”دورهما كمؤسسات إعلامية قومية عربية”، بجانب تكريم برنامج “نوافذ عربية “من سلطنة عمان وبرنامج “قلب العرب” من العراق، اللذين تم اختيارهما من قبل اللجنة المعنية باختيار الأعمال المرشحة لجائزة التميز للإعلام العربي لعام 2017.

ويمثل المغرب في هذا الاجتماع سفير صاحب الجلالة في القاهرة، المندوب الدائم للممكلة لدى جامعة الدول العربية، السيد أحمد التازي.