مجتمع

تنسيقية تتهم أعوان سلطة بالتدخل في مباراة التعاقد وتقرر الطعن

قرر مرشحون اجتازوا مباراة توظيف أساتذة بالتعاقد في السلك الابتدائي مزدوج بجهة بني ملال خنيفرة، الطعن في نتائج المباراة لدى الأكاديمية الجهوية، متهمين بعض أعوان السلطة بالتدخل في المباراة، معلنين تشكيل تنسيقية خاصة بهم تحت اسم “التنسيقية الجهوية لضحايا الإقصاء الممنهج من مباراة التعليم بموجد عقود”.

وأوضح مصدر “العمق”، أن مدير الأكاديمية تسلم وثيقة الطعن من طرف التنسيقية، في حين قرر المشتكون تصعيد احتجاجاتهم بتنظيم وقفة جهوية غدا الجمعة، بمشاركة مختلف المحتجين في الأقاليم التابعة للجهة في بني ملال، خريبكة، الفقيه، بن صالح، خنيفرة.

واتهمت التنسيقية في مراسلتها إلى مدير الأكاديمية، بعض أعوان السلطة بـ”التدخل المكشوف في مباراة التعاقد عن طريق جمع معطيات المجازين القاطنين بإقليم أزيلال إبان الإعلان عن تاريخ المباراة”، مشيرين إلى أن هذه المباراة الخاصة بسلك التعليم الابتدائي مزدوج بالجهة، عرفت “خروقات” كثيرة.

وأضافت المراسلة التي توصلت جريدة” العمق” بنسخة منها، أن لائحة الناجحين لاجتياز المباراة الشفوية لم يتم فيها الكشف عن أرقام بطاقة التعريف الوطنية للمرشحين، خلافا لباقي الأكاديميات، متهمين الأكاديمية بتخصيص مراكز امتحان بعينها للمرشحين المنحدرين من إقليم أزيلال.

وأضافت المراسلة ذاتها، أن نتائج المباراة لم يتم فيها كشف نسب النجاح في كل مركز، “مما يعتبر تدليسا لشفافية ونزاهة المباراة”، حسب التنسيقية، مطالبة “بإنصاف المتضررين”.

واحتج المرشحون لمباراة التعاقد المذكورة، في وقفة سابقة أمام مبنى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بني ملال خنيفرة، متهمين الجهات المسؤولة عن مباراة التوظيف بالتعاقد، بإقصاء أبناء المنطقة من المباراة الشفوية بعد اجتيازهم بنجاح المباراة الكتابية، حسب قولهم.

وأوضح أحد المحتجين لجريدة “العمق”، أن أزيد من 1400 من مرشحي المنطقة اجتازوا الامتحان في مركز “افورار”، ولم ينجح منهم أي مترشح في سلك التعليم الابتدائي مزدوج، رغم أنهم اجتازوا الامتحان الكتابي، لافتا إلى أن الناجحين كانوا فقط من إقليم أزيلال، على حد قوله.