آخر أخبار الرياضة، العمق الرياضي

الكاف يناقش إمكانية إجراء كأس إفريقيا في الصيف

يدرس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” نقل بطولة كأس الأمم الإفريقية إلى فصل الصيف بدلا من الشتاء.

وتقام البطولة الإفريقية بين شهري يناير وفبراير كل عامين، وهو ما يزعج الأندية الأوروبية التي تضم بين صفوفها الكثير من اللاعبين الأفارقة.

كما يدرس “كاف” إمكانية زيادة عدد الفرق المشاركة في البطولة القارية من 16 إلى 24 منتخبا.

وقال أحمد أحمد رئيس كاف خلال ندوة ينظمها الاتحاد الإفريقي على مدار يومين في المغرب “هذا أول شيء يتم الحديث حوله، لا يمكننا أن نمضي قدما دون أن نتطرق لهذه النقطة”.

وأضاف “لقد جئنا هنا من أجل فاصل تاريخي، وإجراء تغييرات مؤثرة عظيمة، هذه القرارات ستحدد مستقبل لعبتنا، لدينا بالفعل العديد من المقترحات”.

ورفض العديد من اللاعبين المحترفين في أوروبا تلبية دعوات منتخباتهم الوطنية للمشاركة في النسخة الأخيرة لكأس الأمم الإفريقية بالجابون، من أجل البقاء مع أنديتهم.

كما امتنع 7 من لاعبي المنتخب الكاميروني عن الالتحاق بصفوف منتخب بلادهم، الذي توج باللقب الإفريقي على حساب مصر.

كل عامين تتجدد أزمة المنتخبات الإفريقية مع الأندية الأوروبية بسبب استدعاء اللاعبين الدوليين للمشاركة في كأس الأمم الإفريقية، وفي نسخة الجابون تأثر 12 ناديا إنجليزيا بانضمام 20 لاعبا إلى منتخبات بلادهم خلال البطولة القارية، التي تقام في منتصف الموسم.

وتحت قيادة الرئيس السابق للكاف عيسى حياتو، كان الاتحاد يصر على إقامة البطولة في فصل الشتاء بسبب ارتفاع درجات الحرارة في البلدان الإفريقية صيفا.

ولكن في عهد الرئيس الجديد أحمد أحمد فإن اقتراح نقل البطولة الإفريقية إلى شهري يونيو ويوليوز، سيتم مناقشته خلال الاجتماعات التي تجرى اليوم وغدا في الرباط.

ومن المقرر بحث إمكانية تنظيم البطولة كل 4 أعوام بدلا من عامين، بجانب مناقشة زيادة عدد المنتخبات إلى 24 بدلا من 16، وأيضا مراجعة اللوائح الحاكمة للتقدم بطلب استضافة البطولة القارية.