مجتمع

الأمن يتدخل بقوة ضد محتجين على استنزاف المياه بدواوير وزان (فيديو)

تدخلت قوات الأمن بقوة لفض وقفة احتجاجية نظمها سكان دوارير بوزارن، أمس الثلاثاء أمام عمالة الإقليم، احتجاجا على نذرة المياه بسبب استنزافها من طرف من يصفونهم بـ”أباطرة المخدرات”، وذلك في ثاني وقفة خلال الشهر الجاري، للمطالبة بالتحقيق في عمليات حفر آباء المنطقة.

واستعملت عناصر الأمن الهراوات لتفريق المتظاهرين الذين قدموا من دواوير “اخراشيش” و”المناثة” بجماعة زومي، بمشاركة نساء وأطفال، فيما طاردت المحتجين أمام العمالة، وسط استنكار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي.

الوقفة سبقتها مسيرة احتجاجية بسيارات النقل المزدوج من الدواوير المذكورة إلى مدينة وزان، رفع خلالها المحتجون الأعلام الوطنية وصور الملك، مرددين هتافات غاضبة تطالب السلطات بالتدخل لمنع استمرار استنزاف المياه ومحاسبة المسؤولين عن ذلك.

الاحتجاجات جاءت استجابت لنداءات جمعوية بالدواوير، للمطالبة بهدم الآبار المتواجدة فوق العيون الجماعية للساكنة، وفتح تحقيق حول “عملية الحفر العشوائي ومتابعة قضائية في حق من تعمد استنزاف العيون”، حيث تتهم جمعيات بالمنطقة المسؤولين بالصمت عما يحدث، مهددين بتصعيد احتجاجاتهم.

وتعتبر الجمعيات المحتجة، أن تلك العيون تنذر بـ”خطر محدق للساكنة، بعدما قل صبيبها تدريجيا”، متهمة بعض أعوان السلطة بالتواطؤ مع “أباطرة المخدرات” ضد مصالح الساكنة في الحفاظ على الفرشة المائية بالمنطقة.