مجتمع

مصدر لـ”العمق”: العتابي ميت سريريا وإزالة التنفس الاصطناعي كفيل بموته

كشف مصدر موثوق خاصة بجريدة “العمق”، اطلع على التقرير الطبي الخاص بالناشط عماد العتابي، أحد مصابي مسيرة 20 يوليوز بمدينة الحسيمة، أنه ميّتٌ سريريا، ما يعني في لغة الطب توقف الدورة الدموية والتنفس وهي مرحلة تسبق الموت الدماغي.

وأشار المصدر إلى أنه من الصعب طبيًّا إعادة شخص توفي إكلينيكيا، حيث يلجأ الأطباء لإبقائه تحت أجهزة التنفس الاصطناعي ضمانا للسير العادي للدورة الدموية وتنظيم نبضات القلب، ويبقى المريض في غيبوبة لمدة قد تطول أو تقصر، إلا أن إزالة التنفس الاصطناعي كفيل بموت المريض فعليا.

وفي نفس الصدد، قال مصدر مقرب من العتابي، أنه أجرى عملية جراحية على مستوى الرأس بالمستشفى العسكري بالرباط، اليوم الجمعة، ولا زال في غيبوبة، مشيرا إلى أن الطبيب أخبر عائلته بأنه إذا ظل في غيبوبة 48 ساعة أخرى دون أن يستعيد وعيه، سيضطرون لإجراء عملية جراحية أخرى.

وأضاف المصدر ذاته، أن العتابي وهو قاصر، تعرض لإصابة بليغة على مستوى الرأس، لافتا إلى أن “السكانير” أظهر اختراق جسم غريب لجمجمته ليستقر على مستوى دماغه.

وكان وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالحسيمة، قد أمر اليوم الجمعة، بفتح بحث من أجل الكشف عن حقيقة واقعة إصابة أحد الأشخاص المتواجدين بمستشفى محمد الخامس بهذه المدينة بجروح بليغة على مستوى رأسه.

وذكر الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالحسيمة، في بلاغ له، أن الأمر بفتح هذا التحقيق “جاء بناء على بلوغ إلى علم النيابة العامة بهذه الدائرة القضائية، أمس الخميس ليلا، واقعة إصابة أحد الأشخاص المتواجدين بمستشفى محمد الخامس بهذه المدينة بجروح بليغة على مستوى رأسه والذي تبين أنه يدعى عماد العتابي”.

وأضاف البلاغ، أن “فتح بحث في هذا الموضوع عهد به للضابطة القضائية من أجل الكشف عن حقيقة الحدث وأسبابه وتحديد المسؤول عنه لترتيب الأثر القانوني على ذلك”.

وكانت السلطات المحلية بإقليم الحسيمة، قد أفادت أن “الحالة الصحية للناشط عماد العتابي، عكس ما تم الترويج له، حيث يوجد في حالة صحية مستقرة ويخضع للعلاجات الطبية الضرورية”، مشيرة إلى أن الناشط المذكور تم نقله رفقة عنصرين من القوات العمومية في حالة خطيرة، في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، بواسطة طائرة طبية إلى المستشفى العسكري بالرباط.

وتضرب قوات الأمن بالمستشفى العسكري في العاصمة الرباط إجراءات أمنية مشددة، حيث عاينت جريدة “العمق” وجود إجراءات أمنية استثنائية أمام المستشفى، ويتم التحقيق مع جميع الراغبين في الدخول للمستشفى وتحديد هويات الزائرين والتدقيق في الأشخاص الذين يرغبون في زياراتهم، فيما يتم رفض أي زيارة محتملة للناشط العتابي الذي يوجد في غيبوبة تامة منذ أمس.

وتعرض العتابي لإصابة خطيرة على مستوى الرأس، أصيب بها أمس الخميس، خلال تفريق الأمن للمسيرات الاحتجاجية التي عرفتها مدينة الحسيمة.