أدب وفنون

وثائقي على “فرانس 2” يسافر في زمن حكم السلطان مولاي اسماعيل

بثت القناة الفرنسية الثانية ( فرانس 2) مساء أمس في إطار برنامجها “أسرار التاريخ” شريطا وثائقيا سلط الضوء على عهد السلطان مولاي اسماعيل خلال القرن الثامن عشر.

ويقترح الشريط سفرا عبر الزمن، من خلال التركيز على الأحداث الرئيسية التي ميزت عهد السلطان مولاي اسماعيل سواء على الساحة الوطنية أو الدولية.

وذكر الشريط الذي أعطى الكلمة لمؤرخين مغاربة وفرنسيين، وعلماء آثار ومحافظين، بأن السلطان مولاي اسماعيل مؤسس المغرب الحديث، تولى العرش في سن 27 سنة، بعد وفاة شقيقيه مولاي محمد ومولاي رشيد، واستمر حكمه 55 عاما، مشيرا إلى أنه جعل من مدينة مكناس عاصمة للمملكة ابتداء من سنة 1672.

ويبرز الشريط أيضا أن السلطان مولاي اسماعيل أسس لوحدة المملكة المغربية، ونسج علاقات دبلوماسية هامة مع القوى الأجنبية، مشيرا إلى أنه وقع سنة 1682 بسان جيرمان أو لاي، معاهدة صداقة مع فرنسا.

وتطرق الشريط في هذا السياق إلى العلاقات بين السلطان مولاي اسماعيل ولويس الرابع عشر، مضيفا أنه بفضل جيش قوي أنشأه، تمكن السلطان مولاي اسماعيل من طرد الأروبيين من غالبية الموانئ التي سيطروا عليها، كما استطاع السيطرة على اسطول القرصنة بمدينة سلا.

وعرج الشريط أيضا على بعض التحف المعمارية التي بناها السلطان مولاي اسماعيل ومنها قصر المنصور الذي يعود إلى فترة نهاية عهده.

كما تناول الشريط تاريخ إنشاء الحرس الملكي وتطوره في عهد السلطان مولاي اسماعيل، والدور الذي يضطلع به حاليا.