أخبار الساعة

صحيفة بحرينية تشيد بالإنجازات التي حققها المغرب في عهد الملك

أشادت صحيفة (الأيام) البحرينية، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، بالإنجازات التي حققها المغرب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، منوهة بالإصلاحات الهيكلية والقطاعية التي شهدتها المملكة.

واستعرضت الصحيفة، في مقال نشرته تحت عنوان “المغرب يحتفل بعيد العرش المجيد”، المشاريع الكبرى في المغرب، وقالت إن  الملك محمد السادس، أطلق منذ اعتلائه العرش “سلسلة إصلاحات هيكلية وقطاعية أحدثت طفرة نوعية في بنية النسيج الاقتصادي”.

وأوضحت أنه “بتوجيه ملكي، جرى اعتماد مقاربة تشاركية في رسم وتنفيذ السياسات التنموية ترتكز على التعاقد بين الحكومة والقطاع الخاص على أساس برامج قطاعية محددة”.

وأبرزت، في هذا الصدد، عددا من أهم هذه المشاريع والأوراش الكبرى، ومنها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ومخطط المغرب الأخضر، ورؤية 2020، والمخطط الأزرق، والهيئة المغربية للاستثمار، ومخططات الطاقات المتجددة.

وعلى صعيد آخر، نوهت الصحيفة بالعلاقات “النموذجية” التي تجمع المملكة المغربية ومملكة البحرين، وقالت إن هذه “العلاقات الوطيدة تتميز بالثقة والتقدير المتبادل والتضامن بخصوص القضايا الوطنية”.

وأبرزت الصحيفة، في مقالها الذي أرفقته بصورة تجمع  الملك محمد السادس و الملك حمد بن عيسى آل خليفة، “المواقف الداعمة لمملكة البحرين الشقيقة لمغربية الصحراء ودعمها للجهود الهادفة لإنهاء هذا النزاع الإقليمي المفتعل”.

وقالت الصحيفة إنه “بفضل توجيهات الملك محمد السادس وأخيه   الملك حمد بن عيسى آل خليفة،  تقدم هذه العلاقات نموذج شراكة استثنائية”، لا سيما وأن “لكل منهما مؤهلات يمكن توظيفها في تطوير هذه الشراكة”.

وأوضحت أن المغرب أضحى مؤهلا ومنفتحا على أزيد من مليار مستهلك بفضل 55 اتفاقية للتبادل الحر، وقطبا للاستثمار في محيطه الإفريقي، مثلما أن البحرين بلد فاعل في الفضاء الخليجي ومركز مالي مهم وبوابة استثمارية للأسواق الآسيوية الكبرى بفضل مناخ أعمال جذاب وشفاف ومنظومة قانونية محفزة.