https://al3omk.com/208542.html

الاحتلال يرضخ للمقدسيين ويفتح كل أبواب الأقصى ويلغي تحديد السن

أعلنت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أبلغتها بفتح كافة أبواب المسجد الأقصى اليوم تدريجيا أمام المصلين، وإلغاء قرار عدم السماح للمصلين دون سن الخمسين بدخول الأقصى.

وقالت مراسلة الجزيرة في القدس جيفارا البديري إن دائرة الأوقاف أبلغت بشكل مفاجئ بفتح أبواب الحرم القدسي جميعها بشكل تدريجي، وأكدت الدائرة أن باب حطة الذي شهد محيطه أشد الاستفزازات من قبل جنود الاحتلال يوم أمس الخميس سيفتح في وقت لاحق اليوم.

وأضافت البديري أن شرطة الاحتلال الإسرائيلي أعلنت إلغاء إجراءاتها بمنع الفلسطينيين دون سن الخمسين من دخول الأقصى، وبررت الشرطة قرار المنع بأنه كان إجراء احترازيا يختص بصلاة الجمعة فقط.

وأشارت المراسلة إلى التزام كامل من قبل كافة الفئات الفلسطينية بتعليمات الهيئات الدينية بعدم الانجرار إلى مربع العنف رغم الاستفزازات الإسرائيلية.

وأدى آلاف الفلسطينيين صلاة العصر في محيط المسجد الأقصى، بعد أن منعتهم شرطة الاحتلال من الدخول للمسجد، وانتشر الآلاف من عناصر الشرطة على مداخل البلدة القديمة، وفي أزقتها ومحيطها ومحيط المسجد الأقصى.

صلاة الجمعة

وكان مئات المصلين من الفلسطينيين قد أدوا صلاة الجمعة داخل المسجد الأقصى المبارك لأول مرة منذ أسبوعين، حيث حظرت سلطات الاحتلال دخول المصلين من الرجال تحت سن الخمسين.

ولم تسمح سلطات الاحتلال إلا بدخول النساء ومن هم فوق سن الخمسين من الرجال إلى المسجد الأقصى، واقتصر دخولهم على أبواب السلسلة والأسباط والمجلس، بينما بقيت ستة أبواب مغلقة.

وأعلنت الأوقاف أن أكثر من عشرة آلاف مصل تمكنوا من الوصول إلى محيط المسجد الأقصى، حيث أدوا صلاة الجمعة في رأس العامود ومنطقة الجثمانية قرب باب الأسباط وعلى أطراف وادي الجوز وشارع صلاح الدين وباب العامود.

ومنذ صباح اليوم، دفعت قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية إلى محيط البلدة القديمة والمسجد الأقصى استعدادا لما قالت إنه احتمال اندلاع أعمال عنف، وأعلنت أنها ستدقق في الحافلات التي تقل الفلسطينيين القادمين من مناطق الخط الأخضر.

وقال مراسل الجزيرة بجبل الزيتون في القدس إلياس كرام إن فرقا خاصة لمكافحة أعمال الشغب وفرق الخيالة انتشرت في ثلاث حلقات، وهي مداخل المسجد الأقصى وأبواب البلدة القديمة وفي مداخل الأحياء القديمة.

تعليقات الزوّار (0)