أخبار الساعة، أدب وفنون

انطلاق المهرجان الوطني لفن العـيطة بآسفي

انطلقت مساء أمس الجمعة بآسفي، فعاليات المهرجان الوطني لفن العـيطة في دورته السادسة عـشرة، المقامة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ويندرج هذا المهرجان، المنظم من قبل وزارة الثقافة والاتصال- قطاع الثقافة، بشراكة مع عمالة إقليم آسفـي، في سياق مبادرات الوزارة الهادفة إلى الحفاظ على التراث اللامادي، وضمان استمراريته وتثمين التعبيرات التراثية والإبداعات الخالدة، وذخائر المتون و التعابير التي تألق في نسجها شيوخ ورواد فن العيطة.

وفي كلمة باسم الوزارة، أبرز  الخراز، أن هاجس التراث وصيانة الذاكرة الوطنية يظل من الموجهات الناظمة لمختلف التظاهرات الثقافية المقامة بأرجاء المملكة من قبل وزارة الثقافة أو تمثيلياتها على المستويين الجهوي والمحلي مما يحقق انسجاما وتوافقا مع إستراتيجية الوزارة القائمة على مرتكزات واضحة وهادفة تسعى للعناية بالموروث الثقافي وتثمينه مع إبراز الرصيد الحضاري المشرق والمشرف للمملكة.

وأضاف أن تنظيم مهرجان فن العيطة بآسفي ينخرط في هذا الأفق ويشهد له بالوفاء لهذا التوجه وخاصة خلال السنوات الأخيرة التي عرف فيها الإعداد والتنظيم والبرمجة تطورا منهجيا وتدبيرا ملحوظين.

وأشار إلى أن نيل هذه الدورة شرف الرعاية الملكية يعد تكريما واحتفاء بهذا الفن المغربي الأصيل ومبدعيه من شعراء وفنانين، إلا أنه بموازاة ذلك يعتبر تكليفا وأمانة يتحملها الجميع للاستمرار الحثيث والحرص الدائم على المضي في الارتقاء بهذا المهرجان تصورا وإعدادا وانجازا.

وتقترح دورة هذه السنة فقرات متنوعة تتمثل في عروض فنية لنخبة من كبار شيوخ فن العيطة، ومشاركات للمواهب الشابة الواعدة.

كما يتضمن برنامج هذه التظاهرة تنظيم ندوة فكرية في موضوع ” شعرية المنجز النصي لفن العيطة، من الشعري إلى الغنائي”، وذلك بمشاركة الأساتذة حسن نجـمي، وسعـيد يقطين، وسالم كويندي، وعبد الحق ميفراني، وعياد السبيعـي، وتأطير سعـيد لقبي.

ويلتقي الجمهور مع عروض هذه الدورة بساحة مولاي يوسف التي خصصت لمجموعات الرواد وساحة محمد الخامس التي تحتضن عروض شباب العيطة.