مجتمع

إعطاء انطلاقة عدد من المشاريع التنموية بمناسبة عيد العرش بالقنيطرة

أعطى عامل إقليم القنيطرة،  فؤاد المحمدي، مؤخرا، انطلاقة عدد من المشاريع التنموية بكل من إقليم القنيطرة ومدينة سوق الأربعاء الغرب وجماعة عرباوة، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الثامنة عشر لتربع  الملك محمد السادس على عرش أسلافه الميامين.

ويأتي تدشين هذه المشاريع في إطار مخطط التنمية المندمجة والمستدامة لمدينة سوق الأربعاء الغرب أو المشاريع الخاصة بالطرق المبرمجة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أو برنامج الحد من الفوارق الاجتماعية والترابية بالعالم القروي بإقليم القنيطرة.

ففي ما يتعلق بمخطط التنمية المندمجة والمستدامة لمدينة سوق الأربعاء الغرب، تم أول أمس الخميس، إعطاء انطلاقة مشروع بناء وتهيئة الطرقات المهيكلة والطرق الداخلية بالمدينة، وذلك بكلفة إجمالية تبلغ 8 ملايين و973 ألف و180 درهم، والتي تشمل تهيئة مرافق السيارات وتصريف مياه الأمطار وتكسية الأرصفة، علاوة على إطلاق أشغال تقوية الإنارة العمومية بالمدينة بكلفة إجمالية تبلغ 3 ملايين و304 آلاف و686 درهم.

ويتوخى هذا المخطط التنموي، بالأساس، تهيئة مداخل المدينة، وتقوية بنياتها التحتية، والحد من الآثار السلبية لخط السكة الحديدية، وإحداث فضاءات للترفيه وخلق مناطق خضراء، وخلق توازن بين ضفتي المدينة، وإعادة هيكلة الأحياء ناقصة التجهيز، وإحداث تجهيزات رياضية وثقافية.

وفي ما يخص المشاريع الخاصة بالطرق المبرمجة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، جرى إعطاء انطلاقة بناء مسلك الضريسة بجماعة عرباوة (على طول 5 كيلومترات وعرض 7 كيلومترات) وتهيئة مسلك دوار تادنة بجماعة بنعودة (على طول 3 كيلومترات وعرض 5 كيلومترات)، وذلك بغلاف مالي يبلغ 7 ملايين و758 ألف و72 درهم.

كما تم إعطاء انطلاقة تهيئة مسلك دوار الكيسة بجماعة واد المخازن (على طول 3 كيلومترات وعرض 6 كيلومترات) وتهيئة مسلك دوار الدحامنة بجماعة الشوافع (على طول 3 كيلومترات وعرض 6 كيلومترات) بكلفة مالية تبلغ 3 ملايين و483 ألف و156 درهم، بالإضافة إلى تهيئة 17 كيلومترا من المسالك بجماعات سوق الثلاثاء الغرب، وعامر السفلية والمناصرة، بغلاف مالي يبلغ 5 ملايين و970 ألف و660 درهم.

أما بالنسبة لبرنامج الحد من الفوارق الاجتماعية والترابية بالعالم القروي بإقليم القنيطرة، فقد تم تدشين مرآب لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية لشحن الدراجات والسيارات وإعطاء انطلاقة أشغال توسيع الأرصفة لرسو بواخر الصيد الساحلي والتقليدي بميناء الصيد، فضلا عن التوقيع، أمس الجمعة، على مشروع اتفاقية لبناء محلات الصيد البحري بميناء مهدية.

ويهدف هذا البرنامج، (2016-2022) إلى فك العزلة عن ساكنة العالم القروي والمناطق الجبلية، وتحسين ولوج ساكنة العالم القروي إلى الخدمات الأساسية المرتبطة بالصحة والتعليم والماء والكهرباء، وخلق الظروف الملائمة لتقوية وتنويع المؤهلات الاقتصادية للمناطق القروية والجبلية.