أخبار الساعة، أدب وفنون

افتتاح فعاليات مهرجان” جوهرة” الدولي على إيقاعات فلكلورية بالجديدة

افتتحت مساء الاربعاء في الجديدة فعاليات النسخة السابعة لمهرجان” جوهرة” الدولي، المنظمة في الفترة من 3 الى 5 غشت الجاري ، تحت رعاية الملك محمد السادس ، حيث تميزت بتنظيم حفل استعراضي فلكلوري في شكل “كرنفال” .

وقد جاب المشاركون في هذا الكرنفال ، من موسيقين و بهلوانيين و راقصين ، أهم شوارع مدينة الجديدة ، وذلك في قالب فني موحد تخلله لوحات من فن الفروسية التقليدية “التبوريدة”.

و حظيت العروض الفنية المقدمة بترحيب وإعجاب كبيرين من قبل الجهور الغفير من الساكنة المحلية و الزوار و كذا السياح الأجانب، الذين تقاطروا على مدنية الجديدة ،و التي تكون في فصل الصيف القبلة المفضلة للمواطنين المغاربة من مختلف ربوع المملكة .

فعلى إيقاعات الآلات الموسيقية، نجحت مختلف الفرق الفلكلورية الشعبية من خلال أغانيها و و زينتها، ولوحاتها الراقصة، من تحويل الفضاءات المختلفة للمدينة إلى أماكن للفرح الحقيقي والابتهاج الجماعي العارم .

و تميز حفل افتتاح هذه التظاهرة الثقافية برفع الستار على معرض للفنون التشكيلية للفنانة مليكة العراقي ، يحتضنه رواق الراحلة الشعبية طلال .

و سيكون الجمهور مساء اليوم بمنصة الجديدة على موعد مع حفل ساهر تحييه الفنانة السورية هويدة يوسف و المطرب المغربي ماكسيم خرتوشي .

و بالموازة مع هذا الحفل ، سيستمع جمهور منصة مدينة أزمور مع حفل من توقيع المطربة رجاء قصابني و الفنان رشيد سوالمي.

و خلال يومي الجمعة و السبت ، سيكون جمهور مدينة الجديدة على موعد مع حفلات موسيقية يحييها عدد من نجموم الاغنية الشعبية و الطربية من بينهم على الخصوص سعيد الصنهاجي و سعيدة شرف و قادر الجابوني و مجموعة اش كاين ، غفي حين ستكون منصة ازمور في استقبال المطرب الشاب مراد البوريقي و الفنانة الشعبية الستاتية و مطرب الراي سامي راي والمطرب الشعبي عبد الله الداودي .

أما ساكنة مدينة (البير الجديد) وزارها فسيلتقون خلال حفلات ساهرة مع مبدعين في مجموعة من الانواع الموسيقية ، من بينهم ماك براون و ساوندتريب ،و زيكرو باند ،و موس ماهر ، و لمياء الزايدي و سعيد ولد الحوات ،و السي مهدي ،و عادل الميلودي .

وكعادته سيحتضن مسرح محمد سعيد عفيفي عروضا مسرحية ، موازاة مع معرض للفنون التشكيلية للفنانة مليكة القادري ، يقام بقاعات العرض بالحي البرتغالي.

فضلا عن هذه الأطباق الفنية المتنوعة، يخص المهرجان الأطفال ببرنامج ترفيهي وتنشيطي ابتداء من الساعة 10 صباحا إلى حدود 6 مساء من كل يوم ، تحضتنه ساحة النافورة بمنتجع سيدي بوزيد، حيث سيتم امتاع النشء بعروض ودمى متحركة ومسابقات في الغناء والرقص وعروض أزياء وكاركاتير ورسوم وغيرها.

و في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء ، أكد مدير المهرجان، نبيل كرات، أن هذا الموعد الفني المنظم من قبل جمعية دكالة ، يطمح في أن يصبح تظاهرة متعددة التخصصات حيث الموسيقى والرقص والمسرح و عروض الشارع ، والفنون التشكيلية .

وتوقع أن تعرف النسخة السابعة لمهرجان جوهرة الدولي” نجاحا غير مسبوق على كافة المستويات وذلك بفضل الدعم والمشاركة الفعالة والتفاني اللامشروط من قبل جميع الفاعلين الدكاليين .