أدب وفنون

السنغال ضيفة شرف مهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير بآزرو وإفران

اختار المنظمون السنغال كضيفة شرف للدورة ال19 لمهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير بآرزو وإفران، المقررة من 24 إلى 27 غشت الجاري.

وبرمجت جمعية نادي الشاشة للطفولة والشباب التي تنظم المهرجان تحت شعار “البعد الإفريقي في السينما المغربية”، تكريم عدد من الوجوه الفنية ، مغربية وسنغالية ، عرفانا لما أسدوه من خدمات أغنت الحقل الثقافي الإفريقي.

كما يتضمن برنامج الدورة أنشطة ثقافية وفنية ضمنها لقاء حول تجربة وإنتاج الأفلام في إطار الإنتاج المشترك المغربي-الإفريقي، وورشات تكوينية حول مهن السينما وفن الفيديو والتقاط الصور وكتابة السيناريو والمونتاج، فضلا عن ورشة لتركيب وصلات إشهارية مصورة ونقاشات حول الفيلم الوثائقي.

وسيتم خلال هذه الدورة عرض أشرطة حول مخيمات الاصطياف تخص الشباب، وكذا أفلام المسابقة الرسمية المتنافسة على جائزة “الأرز الذهبي”، وأفلام مسابقة العربي الدغمي للمبدعين الشباب الخاصة بالبيئة.

وتتنافس الأعمال المشاركة في مختلف المسابقات في الدورة على سلسلة من الجوائز، ضمنها الجائزة الكبرى، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة الإخراج، وجائزة السيناريو، وجائزة المونتاج، وجائزة الصورة وجائزتي أفضل دور رجالي ونسائي.