أخبار الساعة

صحيفة سعودية: خطاب العرش خارطة طريق لتحقيق التنمية

كتبت صحيفة (الجزيرة) السعودية واسعة الانتشار أن الخطاب الذي وجهه  الملك محمد السادس إلى الشعب المغربي بمناسبة الذكرى ال 18 لعيد العرش يشكل “خارطة طريق للعمل السياسي والإداري والحزبي الجاد لتحقيق التنمية والرخاء”.

وأبرزت الصحيفة في مقال نشرته اليوم السبت تحت عنوان “المغرب والنموذج التنموي الجديد ” أن خطاب العرش “يأتي في ظرفية وطنية وإقليمية خاصة، لاسيما أن البلد قطع أشواطا كبيرة في مجالات اقتصادية وتنموية لا تحدث إلا في الدول الصناعية الكبرى والدول المستقرة”.

وقال كاتب المقال، إن الخطاب الملكي تضمن “درر المعاني ورسائل عديدة إلى النخبة السياسية المغربية وإلى الإدارة العمومية وإلى العقليات التي يجب أن تتغير، مؤكدا على ضرورة ربط المسؤولية بالمحاسبة”.

وأوضح أن “كل الظروف والموارد البشرية والمؤسساتية موجودة، ولكنها تحتاج إلى مزيد من الإرادة الجادة، وفي كثير من أمورها إلى تغيير عقلياتها التي لم تعد صالحة في مغرب اليوم”.

وبعد أن استعرض أبرز مضامين الخطاب الملكي، أكد كاتب المقال أن هذه المضامين “تحتاج إلى نقد للذات من كل العاملين في الإدارة العمومية، ومن كل المسؤولين وخصوصا السياسيين منهم، لأن الإدارة هي محرك عجلة التنمية، وهي التي يقاس عليها مدى تحقيق الدولة لرغبات وحقوق المواطنين في جميع النواحي، وبفشلها كبر أربعا على وفاة مصالح الخاص والعام”.

وذكر الكاتب أيضا بأن الأحزاب السياسية في مجتمعات مثل المغرب هي التي تجسد المطالب المجتمعية في مطالب سياسية وتبحث لها عن مخرجات وسياسات عمومية عندما تصل إلى سدة الحكم، مؤكدا أن هذه الأحزاب “تحتاج اليوم إلى تغيير جذري في نخبها وفي طريقة عملها خاصة مع المواطنين، وهذا كنه نجاحها في دول مثل بريطانيا وبلجيكا”.