منوعات

افتتاح المعرض الجهوي للصناعة التقليدية بطنجة

أكدت كاتبة الدولة لدى وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، جميلة المصلي، أمس الجمعة بطنجة، أن الصناعة التقليدية تضفي طابعا ثقافيا يساهم في الرفع من أداء قطاع السياحة..

وأوضحت المصلي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش افتتاحها للمعرض الجهوي للصناعة التقليدية بطنجة، أنه لا يمكن الحديث عن “سياحة ناجحة” بدون مضمون ثقافي، تجسده الصناعة التقليدية، مشيرة إلى تواصل تطور الحمولة الثقافية والفكرية لقطاع السياحة، خاصة وأن المغرب يزخر بتراث وإرث حضاري وثقافي غني وضارب في القدم.

وبعد أن أشارت إلى وضع قطاعات السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي في وزارة واحدة بالنظر إلى ترابطها، أبرزت المسؤولة الحكومية أن السلطات عازمة على مواصلة الجهود لتعزيز التراكم المحقق خلال السنوات الماضية من أجل الرفع من مساهمة الصناعة التقليدية في الناتج الداخلي الخام.

وأعربت جميلة المصلي عن يقينها بان المغرب يتوفر على “الإمكانات الضرورية لتحقيق الإقلاع المنشود، سواء ما يتعلق بالموارد البشرية، أو من حيث تنوع الأعمال والمنتجات التي يبدعها الحرفيون والصناع التقليديون”.

وذكرت كاتبة الدولة بأن الصناعة التقليدية تعتبر ثاني أكبر قطاع مشغل لليد العاملة بالمغرب بحوالي 2,3 مليون شخص، خاصة في صفوف النساء والشباب، مشيدة في هذا الصدد بمهارة الصانع التقليدي المغربي الذي يتفرد بالابداع والابتكار والاجتهاد.

وفي هذا الصدد نوهت للدور الكبير للمعارض، سواء المحلية أو الوطنية، في التعريف بمنتجات الصناعة التقليدية التي تعد ثروة، نعتز ونفخر بشقيها المادي واللامادي.

ويشارك في الدورة الثانية عشرة للمعرض الجهوي للصناعة التقليدية، الذي سيمتد إلى غاية 13 غشت الجاري، 90 عارضا يمثلون مختلف أقاليم الجهة، من بينهم 40 في المائة من النساء و12 في المائة من العالم القروي و 15 تعاونية حرفية، تمثل صناعات الخشب والمعادن والجلد والنسيج والحياكة والخياطة التقليدية والفخار والديكور والتزيين والمنتجات المجالية..