أخبار الساعة

 “الوساطة المؤسساتية” موضوع تعاون بين المغرب وموزمب

جمعت مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال الوساطة المؤسساتية وتبادل الخبرات بين مؤسسة وسيط المملكة ومؤسسة المدافع عن العدل بالموزمبيق الوسيط.

وأقدم  كل من النقيب عبد العزيز بنزاكور وسيط المملكة وإبراهيم عبود المدافع عن العدل بالموزمبيق بتوقيع المذكرة، وبموجب هذه الأخيرة ستقوم المؤسستان بتنظيم أنشطة للتكوين والتأطير، وكذا بزيارات عمل من اجل الدراسة والاطلاع وتبادل المعلومات ذات الصلة بمجال الوساطة المؤسساتية.

وأعرب بنزاكور أن التوقيع على هذه المذكرة ينبع من إرادة مشتركة لإرساء تعاون دائم بين مؤسستي الوساطة بالبلدين، واللتين تعملان من أجل حماية حقوق المواطنين وإرساء العدالة والمساواة، في علاقتهم بالإدارة العمومية، أضف إلى ذلك أن التوقيع على هذه المذكرة سيضفي أثر إيجابي على مستقبل العلاقات بين المؤسستين.

وأوضح عبود، وهو أول من يتولى منصب المدافع عن العدل في الموزمبيق وذلك سنة 2012 أن توقيع مذكرة التفاهم يأتي ليعزز التعاون بين المؤسستين وسيمكن من تقديم المساعدة للمرتفقين في البلدين.

وأخبر عبود أيضا، عن دور الوسيط في الدفاع عن المواطن في علاقته اليومية بالإدارة وتعزيز سيادة القانون والنهوض بمبادئ العدالة وتطوير تواصل فعال مع الإدارة معبرا عن الأمل في أن يمكن هذا التعاون الثنائي من إيجاد أفضل الحلول لمعالجة شكاوى المواطنين في البلدين.

كما يتعهد الطرفان بتبادل الشكايات والتظلمات المقدمة من طرف أشخاص ذاتيين أو معنويين بالبلدين يعتبرون أنفسهم ضحايا قرارات أو تصرفات صادرة عن إدارة أحد البلدين والتي تعتبر مخالفة لضوابط سيادة القانون ولمبادئ العدل والإنصاف.