مجتمع

النويضي يكشف أهم مطلب للزفزافي ويقدم مقترحا للخروج من الأزمة

كشف المحامي والناشط الحقوقي عبد العزيز النويضي، أن أهم مطلب ينادي به ناصر الزفزافي، قائد حراك الريف المعتقل بسجن عكاشة بالبيضاء، هو إطلاق سراح المعتقلين كافة، بما فيهم الذين حكموا في الحسيمة وغيرها في إطار الحراك، مشيرا إلى أنه يقدم مقترحا للخروج من الأزمة تحت عنوان “نداء من أجل الوطن”.

وأوضح النويضي في مقال له، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أنه زار الزفزافي داخل السجن رفقة النقيب الجامعي، أمس الجمعة، قائلا: “وجدته كعادته (الزفزافي) شخصا شامخا كريما واضحا مقتنعا ببراءته وشرعية مطالب مواطنيه في الريف”.

وأشار الحقوقي إلى أن ثاني أهم مطلب للزفزافي بعد إطلاق سراح المعتقلين، هو فتح الحوار على المطالب التي قدمها نشطاء الحراك بعد استشارة وتحريات واسعة مع الساكنة، معتبرا أنها “حاجات كان يفترض أن تقوم برصدها الهيئات المنتخبة بمقاربة تشاركية مع السكان في إطار ما يعرف ببرامج التنمية المحلية”.

وتابع قوله: “كان ناصر واقعيا جدا عندما قال أن الحوار يجب أن ينصب على المشاريع ويسجل ما أنجز فنحتسبه وما لم ينجز يوضع له جدول زمني للتنفيذ”، مضيفا أن الزفزافي يطالب أيضا بإنشاء لجنة لتتبع التنفيذ يُمثَل فيها نشطاء من الحراك.

المتحدث قال إن الزفزافي أكد له على أنه إنسان واقعي ولا يطلب المستحيل وليس عدميا، مردفا بالقول: “لقد فهمت منه أن مطالبهم واقعية، وعندما تأملت فيها كما سجلتها كعادتي عندما التقي موكلي، بدا لي أن من شأنها توفير مخرج مشرف للجميع”.

وأضاف النويضي في مقاله: “مند التحقيق التفصيلي السابق مع ناصر يوم 10 يوليوز الماضي أمام قاضي التحقيق، شعرت بالإحساس الرفيع بالمسؤولية لديه، وأنه يريد إيجاد مخرج مشرف للجميع، لقد تحدث عن غياب المؤسسات باستثناء الملك الذي تحدث عنه باحترام كبير، واشتكى من غياب الحوار الجاد ومن تهم التخوين والانفصال”.

وتابع في نفس الصدد: “ناصر هو الذي بعث برسالة من سجنه يؤكد فيها على سلمية الحراك ويندد بأي فعل إجرامي حصل في ايمزورن مهما كان مقترفه، وتحدث عن طرده لقناة أجنبية يعتبرها مناهضة لوحدة البلادن وهو الذي يتهم ظلما بقيادة الانفصال وخدمة أجندات خارجية!”.

وأكد  المحلل السياسي أن الزفزافي لم يكلفه بأي مهمة من خلال هذا المقال الذي اقترح فيه مخرجا للأزمة، لافتا إلى أنها “مبادرة مني شجعني عليها حديثه معي، فأنا أقوم بها انطلاقا من واجب المواطنة ورغبة قوية في وقف المعاناة، وهي لا تلزمني إلا أنا”، حسب قوله.

وشدد على أنه من خلال معايشته لهذا “الملف الكبير مع فرقة شريفة من زملائي المحامين المحترمين والحقوقيين والصحافيين الملتزمين، نساء ورجالا، وبعد زيارتي للحسيمة وترافعي في بعض الملفات، أدرك جيدا اليوم أن لا أحد من ذوي النيات الحسنة ومحبي هذا الوطن، يشعر بالارتياح لهذا الوضع، وليس من مصلحة الوطن توسيع الهوة بين الدولة وجزء من الوطن”.

وأضاف بالقول: “إن سكان الريف هم أحبابنا وإخواننا ،وقد حاربوا الظلم مند بدايات القرن ومن حقهم على الجميع رفع الظلم والتهميش والمعاناة عنهم، هذه المعاناة التي عمقتها مقاربة أمنية جعلت المئات من السكان يقضون رمضانا وهم يعانون من جرح نازف وصيف متعب افرغ ذاتهم من طاقتها وفرحتها ولا يطيقون عيدا للأضحى بلا طعم ولا معانقة الأحباب الذي يعانون وراء القضبان. إنها معاناة زادت ارتباط وتعاطف باقي الوطن مع هذه المنطقة العزيزة التي هي جزء لا يتجزأ منه. وهي محنة عشناها وستقيدنا في تلافي الأسوأ إن نحن دبرناها بما أقترح ويقترح كل محبي هذه البلاد وكما استخلصت من لقائي بناصر هذا اليوم، يوم الجمعة العظيم”.

إن الاستجابة لهذه المطالب، يضيف النويضي، “سيسهم بشكل كبير في تهدئة الوضع وتمهيد الطريق لمعالجة هادئة. وهو خلافا لرأي بعض من يريد أن يدفع لتأزيم الأوضاع ليس من شأنه المس بـ”هيبة” مزعومة للدولة، بل على العكس من ذلك إنه يعزز اقتناع الناس بثقة الدولة بنفسها ويبين للجميع أنها قوية وتستطيع تصحيح المسار عندما يتبين لها الرشد من الغي والحق من الباطل . فالإمعان في مقاربة أمنية صرفة ليست في الحقيقة إلا هروبا خطيرا إلى الأمام وتعنتا قد تكون عواقبه وخيمة”.

وفي نفس الصدد، كشف الحقوقي والمحامي، أنه قبل زيارة ناصر الزفزافي، زار قبله في نفس اليوم الصحفي حميد المهداوي الذي يقبع بدوره في سجنه بعكاشة، قائلا: “في نظري يجب أن يشمله مطلب إطلاق السراح، فما اطلعت عليه من ملفه سواء في الحسيمة أو الدار البيضاء جعلني مقتنعا تمام الاقتناع بضرورة رفع هذا الاعتقال وهذا السجن، أقول هذا وقد سبق للمهداوي أن هاجمني عندما انسحبت من محاكمة اكديم إيزيك وقد سامحته حتى قبل أن يطلب مني المسامحة أسابيع قبل اعتقاله لما عاينت من صدقه ودفاعه رغم اندفاعه أحيانا، ولكن تلفيق تهم وغياب شروط المحاكمة العادلة يجعل منه سجين رأي أو سجينا سياسيا في أسوإ الإحوال، وهي طوائف من المعتقلين لا نريد لبلادنا أن توصم بها”.