مجتمع

اغتصاب “فتاة الحافلة” يخرج ناشطات للشارع في وقفة بالبيضاء

تظاهرت عدد من الناشطات الحقوقيات والفاعلات في الشأن النسائي، مساء اليوم الأربعاء، في وقفة احتجاجية بمدينة الدار البيضاء، تنديدا بالاعتداء الصادم الذي تعرضت له فتاة داخل حافلة عمومية بمدينة الدار البيضاء، من طرف مراهقين قاصرين، اعتقلتهم قوات الأمن مباشرة بعد انتشار فيديو الجريمة.

الوقفة التي نُظمت بساحة “ماريشال” وسط العاصمة الاقتصادية بعد دعوات للاحتجاج على مواقع التواصل الاجتماعي، رفعت خلالها الناشطات لافتات تطالب بحماية النساء في المغرب والاستجابة لمطالبهن في العيش بكرامة وحرية وعدالة، وذلك من قبيل: “باش حنا مواطنات.. لا حقوق لا حريات”.

وطالبت المحتجات من الدولة وقف كل أنواع العنف ضد المرأة والأسباب المؤدية إلى ذلك، وتحقيق المساواة بينها وبين الرجل، داعين إلى مراجعة القوانين المتعلقة بالتحرش والعنف ضد المرأة بما يضمن حماية أكبر لهن.

ورددت المتظاهرات هتافات من قبيل: “علاش جينا وحتاجينا.. الحرية لي بغينا.. العدالة الحرية لي بغينا.. الكرامة الحرية لي بغينا.. المساواة لي بغينا”، “واخا تعيا ما تطفي .. غتشعال غتشعال.. هي نار المظلومين.. نار قوية غتشعال”.

وخلف الفيديو الصادم الذي يصور تعرض فتاة قاصر، لعملية تحرش جنسي شنيعة ومحاولة اغتصابها من طرف أربعة ذكور مراهقين، استنكارا واسعا على المستوى الحقوقي والإعلامي، فيما سارعت قوات الأمن إلى اعتقال 6 متورطين في الاعتداء.

وأدانت اتحادات وتحالفات وشبكات وجمعيات بالإضافة إلى مواطنين مغاربة، واقعة الفتاة في وضعية إعاقة داخل حافلة بالدار البيضاء، حيث قال بيان تنديدي وقعته عشرات الهيئات والجمعيات، إنه تلقى “باستياء وامتعاض شديدين الخبر الذي تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام بخصوص الواقعة المشينة”، معربين عن بالغ قلقهم إزاء هذا الكم الهائل من العنف الموجه للنساء والفتيات ذوات الإعاقة عموما والإعاقة الذهنية بشكل خاص.