مجتمع

برلماني يطالب بإقالة رئيس تحرير “ميدي 1” بعد تهجمه على حجاب وزيرة

طالب البرلماني علي العسري، بالإقالة الفورية لرئيس هيئات التحرير بقناة “ميدي 1” عمر الذهبي، بعد تهجمه على وزيرة  الأسرة والتضامن بسيمة الحقاوي بسبب حجابها، وهو ما أشار ضجة على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي.

البرلماني المنتمي لنفس حزب الوزيرة (العدالة والتنمية)، اعتبر في تدوينة له، أن المسؤول المذكور بقناة “ميدي 1” تطاوله على رمز للهوية الدينية والوطنية للشعب المغربي، وأهان عضوا بالحكومة وتدخل في حريتها الفردية وقناعاتها الشخصية.

وتساءل العسري بالقول: “هل في ظل حكومة لا سلطة لها على الإعلام الرسمي، وشبه الرسمي، سيكون منصفا محاسبتها على ما هو أهم، أو اعتقاد أن لها سلطة عليه”، معتبرا في وسم له أن “حجاب الحقاوي أشرف من إعلام العار”، وفق تعبيره.

وكان رئيس هيئات تحرير قناة “ميدي 1 تيفي”، عمر الذهبي، قد وجه سِهام انتقاداته للمسؤولة الوزارية بسيمة الحقاوي، مخاطبا إياها بالقول “لا يعقل أن تكون لدينا وزيرة للمرأة ستدفع بتحرر المرأة، وهي غير قادرة حتى على التحرر من حجابها”، وفق تدوينة له.

تدوينة الذهبي على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، جرَّت عليه سيلا من التعليقات الرافضة والتدوينات المستهجنة لما كتبه، منتقدة ربط التحرر بالحجاب، فيما انبرى عدد من نشطاء “فيسبوك” إلى التأكيد على حق الوزيرة في ارتداء ما تريده، مُقرِّين في الآن ذاته بمسؤوليتها الكاملة أمام واقعة “حافلة البيضاء”، ومستغربين من غياب أي تصريح أو تدخل لها باعتبارها المسؤولة الأولى عن القطاع.

وساعات قليلة فقط عقب تدوينة الدهبي، ردت الوزيرة الحقاوي على صفحتها الرسمية بفيسبوك، معلقة على حادث البيضاء بالقول “إن هاته الجريمة تسائلنا جميعا كل من موقعه ومسؤوليته، مسؤولين ومنتخبين وفعاليات مدنية وإعلاميين ومؤثرين في المجتمع، وتدعونا لتقديم الأجوبة العملية بكل مسؤولية وموضوعية عن سؤال كبير هو: كيف يمكن لقاصر أن يمارس العنف وهو في غاية السرور، وكيف له أن يرتكب جريمة منتشيا كمن يلاعب شيئا”؟

وأعربت الوزيرة التي لاقت استهجانا بسبب غياب أي تصريح أو تدخل لها عقب هذه الحادثة، عن أسفها وانشغالها بهذه الجريمة الشنعاء الغريبة عن المجتمع، مشيدة بسلطات الأمن التي توصلت لمرتكبي الجريمة في وقت قياسي” تقول الحقاوي.