مجتمع

لهذا السبب يفضل الإرهابيون هواتف الأيفون

وديان أيت الكتاوي – متدربة

بعد التطور الكبير الذي عرفه مجال التكنولوجيا، أصبح جميع المستخدمين يطالبون المصنعين بأجهزة وبرمجيات تحترم حياتهم الخاصة وخصوصيتهم. لكن هذه النقطة الإيجابية في نظر الكثيرين قد تتحول إلى نقطة خطيرة قد يستغلها الكثير من ذوي النوايا السيئة و الإرهابيين لتنفيذ مخططاتهم وتأمين اتصالاتهم، و يبدو أن هواتف آيفون أصبحت اختيارا مفضلا لهؤلاء.

أشار موقع ” appleinsider ” المتخصص في قضايا شركة آبل إلى أن المدعي العام في مانهاتن ” سايروس فانس جونيور ” خرج بتصريح غريب و منتقد لـآبل حيث قال إن ” هاتف آيفون هو الهاتف المفضل لدى الإرهابيين ” و هو تصريح خطير لا شك أنه لن يمر من دون تعقيب من طرف الشركة الأمريكية. و حسب المدعي العام فإن هواتف آبل تتميز باحتوائها على ” منطقة مظلمة ” فيما يتعلق بالأمن المعلوماتي، حيث يقول المسؤول القضائي الأمريكي أن السلطات الأمريكية لا تستطيع الولوج أو الحصول على بعض المعلومات الخاصة بمستعملي “هواتف آيفون” حتى بعد حصولها على إذن قضائي.

وحسب ما أكده المدير التنفيذي لـآبل ” تيم كوك ” في إحدى الحوارات الصحفية، ومن الواضح أن الأمر يتعلق هنا بنظام تشفير المعطيات التي اعتمدته آبل منذ نظامها iOS 8 و الذي لا يسمح لأحد بالولوج إلى بيانات المستخدم، سواء تعلق الأمر بالسلطات أو حتى بالشركة نفسها، و هو الأمر غير المتوفر في هواتف أندرويد رغم أن جوجل وعدت في وقت سابق بأنها ستعتمد في نظامها الجديد أندرويد 5.0 ” Lollipop ” نظام تشفير شبيه بما هو موجود لدى آبل لكنها في النهاية لم تنفذ ذلك.

و لا تخفي السلطات الأمريكية امتعاضها من سياسة آبل الجديدة و المتعلقة بحماية الأمن المعلوماتي للمستخدمين و سبق لمسؤولين في وكالة الأمن القومي ” NSA ” و مكتب التحقيقات الفيدرالية ” FBI ” أن عبروا عن ذلك علنا و في أكثر من مناسبة.