خارج الحدود

قطر ترد على تشاد وتغلق سفارتها بالدوحة

أعلنت قطر، الخميس، إغلاق سفارة تشاد في الدوحة، وأمهلت موظفيها 72 ساعة لمغادرة الأراضي القطرية.

جاء ذلك في بيان للخارجية القطرية نقلته وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا)، وذلك بعد يوم من إعلان تشاد رسميا، الأربعاء، إغلاق السفارة القطرية على أراضيها، ومنحت دبلوماسييها مهلة 10 أيام لمغادرة البلاد.

وأعربت وزارة الخارجية القطرية عن رفضها واستنكارها للأسباب التي تضمنها البيان الصادر عن وزارة الشؤون الخارجية بجمهورية تشاد بشأن إغلاق سفارة قطر في أنجمينا.

وأشار السفير أحمد بن سعيد الرميحي، مدير المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية القطرية، وفق البيان، إلى “رفض دولة قطر لما تضمنه بيان وزارة الشؤون الخارجية بجمهورية تشاد من مزاعم، وأنها مجرد ادعاءات عارية عن الصحة ولا سند لها”.

وأوضح أن “توقيت قرار حكومة تشاد بإغلاق سفارة قطر في أنجمينا يكشف بجلاء أن هذا القرار يأتي ضمن حملة الابتزاز السياسي ضد قطر بقصد الانضمام إلى دول الحصار وذلك لأسباب مفهومة للقاصي والداني”.

وأول أمس الأربعاء، أعلنت الحكومة التشادية أنها أغلقت السفارة القطرية على أراضيها، ومنحت دبلوماسييها مهلة 10 أيام لمغادرة البلاد.

واتهمت الخارجية في تشاد، في بيان صدر عنها، قطر بـ “محاولة زعزعة استقرار البلاد من خلال الأراضي الليبية”.

ومنذ 5 يونيو الماضي، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر وفرضت عليها إجراءات عقابية بدعوى “دعمها للإرهاب”، وهو ما نفته الدوحة بشدة.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، قررت السنغال إعادة سفيرها إلى قطر بعد أكثر من شهر على استدعائه للتشاور، على خلفية الأزمة الخليجية.

كما أعلنت قطر أمس عزمها إعادة سفيرها إلى إيران لمهامه الدبلوماسية.