آخر أخبار الرياضة، العمق الرياضي

قرعة دوري أبطال أوروبا .. صدامات مثيرة بين الكبار

أسفرت قرعة دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم عن مواجهات نارية أبرزها بين يوفنتوس وبرشلونة في المجموعة الرابعة وريال مدريد ودورتموند في الثامنة وباريس سان جيرمان مع بايرن ميونيخ في الثانية.

ووقع ريال مدريد، حامل لقب دوري أبطال أوروبا 12 مرة (رقم قياسي) آخرها في 2016 و2017 على حساب جاره أتلتيكو مدريد ويوفنتوس الإيطالي، في المجموعة الثامنة التي ضمت أيضاً توتنهام الانكليزي وأبويل القبرصي.

واستهل فريق المدرب الفرنسي زين الدين زيدان هذا الموسم بشكل رائع محرزا لقب الكأس السوبر الأوروبية على حساب مانشستر يونايتد الانكليزي، والإسبانية على حساب غريمه التاريخي برشلونة بأفضلية صريحة.

ويعول الفريق الملكي على نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو، أفضل لاعب في العالم أربع مرات، وصاحب 106 أهداف في دوري الأبطال (رقم قياسي) بينها واحد في الأدوار التمهيدية.

وستشهد المجموعتان الثانية والرابعة مواجهتين من العيار الثقيل، بين بايرن ميونيخ الألماني وباريس سان جيرمان الفرنسي من جهة ويوفنتوس وبرشلونة من جهة ثانية.

في الثانية، سيصطدم بايرن ميونيخ حامل اللقب 5 مرات آخرها في 2013 بسان جيرمان الطامح، والذي ضم المهاجم البرازيلي نيمار من برشلونة بصفقة خيالية بلغت 222 مليون يورو، ومعهما أندرلخت البلجيكي وسلتيك الاسكتلندي حامل لقب 1967.

ويريد باريس سان جيرمان تعويض خروجه المخيب الموسم الماضي، عندما سقط في إياب ثمن النهائي أمام برشلونة 1-6 بعد فوزه ذهاباً 4-صفر في باريس.

ولم يكن ممكناً تواجه برشلونة وباريس سان جيرمان في دور المجموعات نظرا لتواجدهما في المستوى الثاني، كما لم يكن ممكناً تواجه فريقين من بلد واحد وفريقين من روسيا وأوكرانيا في مجموعة واحدة.

وفي الرابعة، يستعيد برشلونة ذكرى نهائي 2015 عندما هزم يوفنتوس 3-1 باحثاً عن الثأر من “بيانكونيري” الذي أقصاه في ربع نهائي الموسم الماضي (3-صفر وصفر-صفر)، ومعهما أولمبياكوس اليوناني وسبورتينغ البرتغالي.

ووقع مانشستر يونايتد، حامل اللقب 3 مرات آخرها في 2008، في مجموعة أولى سهلة ضمت بنفيكا البرتغالي بطل 1961 و1962، بازل السويسري وسسكا موسكو الروسي.

لكن مهمة جاره اللدود مانشستر سيتي، ستكون أصعب في السادسة مع شاختار دانيتسك بطل أوكرانيا، نابولي الإيطالي وفينورد روتردام بطل هولندا وحامل لقب 1970.

أما ليفربول، خامس ممثلي انكلترا والعائد بعد غياب، فوقع في مجموعة خامسة سهلة ضمت سبارتاك موسكو الروسي، اشبيلية الإسباني، وماريبور السلوفيني.
ويعود ليفربول، المتوج 5 مرات آخرها في 2005، إلى دور المجموعات للمرة الأولى منذ موسم 2014-2015، والثانية منذ 2010.

وستكون المجموعة الثالثة مجهولة المعالم مع تشيلسي الانكليزي بطل 2012، اتلتيكو مدريد الاسباني وصيف 1974 و2014 و2016، روما الايطالي وصيف 1984، والوافد الجديد قره باخ الاذربيجاني.

ويستعيد موناكو الفرنسي ذكرى نهائي 2004 عندما خسر أمام بورتو البرتغالي صفر-3، ومعهما في المجموعة السابعة بشيكتاش التركي والوافد الجديد لايبزيغ الالماني.

اليكم المجموعات:

المجموعة الأولى: بنفيكا البرتغالي – مانشستر يونايتد الانكليزي – بازل السويسري – سيسكا موسكو الروسي.

المجموعة الثانية: بايرن ميونيخ الألماني – باريس سان جيرمان الفرنسي – أندرلخت البلجيكي – سلتيك الاسكتلندي.

المجموعة الثالثة: تشيلسي الانكليزي – أتلتيكو مدريد الاسباني – روما الإيطالي – قره باخ الاذربيجاني.

المجموعة الرابعة: يوفنتوس الإيطالي – برشلونة الاسباني – أولمبياكوس اليوناني – سبورتينغ لشبونة البرتغالي.

المجموعة الخامسة: سبارتاك موسكو الروسي – اشبيلية الاسباني – ليفربول الانكليزي – ماريبور السلوفيني.

المجموعة السادسة: شاختار دونتسك الاوكراني- مانشستر سيتي الانكليزي – نابولي الايطالي – فينوورد روتردام الهولندي.

المجموعة السابعة: موناكو الفرنسي – بورتو البرتغالي- بشيكتاش التركي – لايبزيغ الألماني.

المجموعة الثامنة: ريال مدريد الإسباني- بوروسيا دورتموند الألماني – توتنهام الانكليزي – أبويل القبرصي.

ووزعت الأندية المشاركة في القرعة، والبالغ عددها 32، على أربعة مستويات، ضم الأول منها ثمانية فرق أحرزت اللقب في بلدانها، هي ريال مدريد (حامل اللقب)، بايرن ميونيخ، تشلسي، يوفنتوس، بنفيكا، موناكو، سبارتاك موسكو وشاختار دانيتسك.

وتقام الجولة الأولى في 12 و13 شتنبر، الثانية في 26 و27 منه، الثالثة في 17 و18 أكتوبر، الرابعة في 31 اكتوبر و1 نونبر، الخامسة في 21 و22 نونبر والسادسة في 5 و6 دجنبر.

ويتأهل بطل ووصيف كل مجموعة الى دورالـ16، وينتقل الثالث الى دور الـ32 من الدوري الاوروبي “يوروبا ليغ”.

جوائز اليويفا:

توج النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو بجائزة افضل لاعب في مسابقات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا).

وحصل الكرواتي لوكا مودريتش على جائزة أفضل لاعب خط وسط خلال الموسم الماضي.

وتوج سيرخيو راموس، مدافع ريال مدريد الإسباني، بجائزة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) لأفضل مدافع خلال الموسم الماضي.

وتوج جيانلويجي بوفون بجائزة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) لأفضل حارس مرمى خلال الموسم الماضي.

وحصل فرانشيسكو توتي قائد فريق روما الايطالي سابقاً على جائزة رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم.

BEIN SPORTS