أخبار الساعة، أدب وفنون

انطلاق الدورة ال19 لمهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير بافران

انطلقت أمس الخميس بإفران، الدورة ال19 لمهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير.

وعلى مدى أربعة أيام، يشهد المهرجان، الذي أضحى موعدا أساسيا بالنسبة لعشاق السينما، تنظيم عدة أنشطة ثقافية وفنية في آزرو وإفران.

وخلال الدورة الحالية، قررت جمعية “نادي الشاشة للطفولة والشباب”، المبادرة لتنظيم هذه التظاهرة، تكريم فنانين مغاربة وسنغاليين، عرفانا بمساهمتهم في إثراء الساحة الثقافة الإفريقية. ووقع الاختيار في هذا الشأن على الممثلة المغربية فاطمة وشاي، والممثلة السنغالية رقية نيانغ.

وأكد مدير المهرجان، عبد العزيز بلغالي، في تصريح، إنه “باختيار تكريم السنغال هذه السنة، يفتح المهرجان نافذة على إفريقيا ويسلط الأضواء على البعد الإفريقي في السينما الإفريقية”.

وأردف أن المهرجان يطمح إلى تفعيل المبادلات بين فاعلي الفن السابع في المغرب وإفريقيا، وإبراز خصوصيات كل بلد إفريقي، والمساهمة في النهوض بقيم التسامح.

ويتضمن جدول أعمال المهرجان، عقد لقاء حول تجربة الإنتاج السينمائي المغربي-الإفريقي، وأوراش عمل حول مهن السينما، وفن الفيديو، والصورة، وكتابة السيناريو والمونتاج، ونقاشات حول الفيلم الوثائقي.

وخلال منتدى حول “البعد الإفريقي في السينما المغربية”، سيناقش سينمائيون مواضيع متعددة، منها بالخصوص صورة المرأة الإفريقية في السينما.

ويتضمن برنامج المهرجان، أيضا، معارض للفن التشكيلي، والقطع الأثرية والصور، وتوقيع مؤلفات سينمائية.

وتتنافس الأفلام المبرمجة خلال هذه الدورة ضمن مسابقة “الأرز الذهبي” الخاصة بالأفلام العربية القصيرة، ومسابقة “العربي الدغمي” للمبدعين الشباب الخاصة بأفلام البيئة.

وعلاوة على الجائزة الكبرى، سيوزع المهرجان جوائز لجنة التحكيم الخاصة، والإخراج، والسيناريو، والمونتاج، والموسيقى، والصورة، وأفضل تشخيص ذكورا وإناثا.