مجتمع

بعد هجمات برشلونة.. التوفيق يتحدث عن تدبير الحقل الديني

اعتبر وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية  أحمد التوفيق ، أن ممارسة الشعائر الدينية ضرورة اجتماعية وديمقراطية يتعين تدبيرها بطريقة مؤسساتية .

وقال التوفيق ، في تصريح مكتوب لوكالة الأنباء الإسبانية (إيفي) بخصوص النموذج المغربي لتدبير الحقل الديني مقارنة مع النموذج الإسباني إن ” العبادة والمساجد هما ضرورة احتماعية بالنسبة للجالية، يعني حاجة ديمقراطية ينبغي فهمها وتدبيرها بشكل مؤسساتي”.

وأكد ان الخطاب الصادر من المساجد “يتعين ان يتوافق مع القيم الأساسية للبلد الأصلي و لبلد الاستقبال “وبأن الجالية نفسها هي التي ينبغي لها ضمان جودة هذا التدبير”.

واكد أن الأمر يتعلق هنا بأفضل وسيلة لمواجهة التطرف في البلدان التي تضم أقلية مسلمة .

وفي حديث أيضا للوكالة الإسبانية ، قال الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف إنه سيكون من المهم بالنسبة لإسبانيا اتباع النموذج المغربي لتدبير الحقل الديني الإسلامي حتى تكون في منآى أكثر عن التطرف .

وعاد النقاش حول تدبير ممارسة الشعائر الإسلامية إلى الواجهة بعد هجمات الأسبوع الماضي في كتالونيا . وقد تزعم الخلية التي نفذت هذه الاعتداءات والتي أسفرت عن مصرع 15 شخصا وعشرات الجراحى، إمام سابق متطرف.

وتضم أسبانيا حوالي مليوني من المسلمين ، من بينهم 800 ألف من أصل مغربي

تعليقات الزوار

  • عبدالرزاق الاسماعيلي
    منذ 7 سنوات

    لذلك رأينا سياسة "مسيلمة" هذه أثمرت بالمغرب 3000 مواطن انضموا الى داعش؟؟؟ السؤال: من يرسل مئات الوعاظ الى أوربا،واسبانيا بالخصوص؟ من أنشأ المجلس العلمي الأوربي في بروكسيل؟ من يتولى انفاق ميزانية بالمليارات على مرتزقة وزارة الأوقاف بأوربا؟ أليس كل ذلك بضاعة توفيقية؟؟؟