مجتمع

“الديبلوماسية الموازية”: تصرفات الموزمبيق رعناء واعتداء على الأمة المغربية

ندد المركز المغربي للدبلوماسية الموازية وحوار الحضارات، بما أسماه ” التصرف الأرعن والاعتداء السافر لقوات الأمن الموزمبقية على الوفد المغربي”، والذي تعرض خلاله ممثل الدولة المغربية وزير الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة والوفد المرافق له للتضييق والاعتداء.

واعتبر المركز المغربي أن هذا التصرف يعد اعتداء مباشرا على الأمة المغربية ككل، كون هذا الوفد يتمتع بتفويض تمثيل المملكة المغربية لهذا المؤتمر.

ويرى لمركز وفق بيان توصلت به الجريدة، أن هذا السلوك الشاذ يتناقض تماما مع القواعد والمساطر المنظمة للمؤتمرات والاجتماعات المتعددة الأطراف، و ماتقتضيه الأعراف والقوانين الدبلوماسية.

كما شجب المكتب التنفيذي للمركز، سعي السلطات الموزمبيقية، في هذا الاجتماع، إلى فرض حضور “جبهة البوليساريو”، ضدا على إرادة الجهات المنظمة، وهو الذي لم توجه له الدعوة من قبل الجانب الياباني للمشاركة.

كما يؤكد المركز المغربي للدبلوماسية الموازية وحوار الحضارات أن هذه السلوكات تضرب عرض الحائط كل المساعي الرامية إلى تحقيق التنمية والتعاون في أفريقيا، ويعتبر ما وقع خرقا صريحا للشرعية الدولية والممارسات الجاري بها العمل ضمن “تيكاد” منذ دورته الأولى سنة 1993م.