أخبار الساعة

انعقاد الدورة الثانية من لقاءات مفكرة السفر في أكتوبر القادم بمكناس

تنعقد ما بين 25 أكتوبر و08 نونبر القادمين بمكناس، الدورة الثانية من لقاءات مفكرة السفر، المستوحاة من مذكرات الرسام الفرنسي أوجين دولاكروا، المنجزة بين طنجة ومكناس عام 1832.

وتروم هذه التظاهرة، حسب المعهد الثقافي الفرنسي بمكناس، تثمين إرث دولاكروا من خلال الاحتفاء بمفكرة السفر.

وخلال 15 يوما، سيعمل سبعة فنانين منغمسين في قلب المدينة، كل حسب حساسيته وموهبته، على إبداع أشكال من مفكرة السفر غنية بالتنوع: من المفكرة إلى الرسم والتصوير الفوتوغرافي، ومن الجدارية إلى الرسوم المتحركة.

وسيتقاسم الفنانون السبعة مسالك الإبداع مع سبعة طلبة من المدرسة العليا للفنون الجميلة بالدار البيضاء، والمعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان، والمعهد المتخصص في مهن السينما بورزازات.

وسيقدم نتاج هذه الإقامة، المنظمة بشراكة مع المديرية الإقليمية للثقافة وجماعة مكناس، للجمهور يوم ثامن نونبر، على شكل مسار متنقل من خلال أزقة المدينة.

وكان أوجين دولاكروا قد استكشف المغرب عام 1832، في إطار بعثة دبلوماسية فرنسية بغاية لقاء السلطان مولاي عبد الرحمن في مكناس.

وخلال رحتله، انبهرت نظرة الرسام الفرنسي المفعمة بالروح الإنساني، حيال الساكنة، والطقوس والاحتفالات، والتفاصيل المعمارية والمناظر الطبيعية والأضواء.

ولتدوين تفاصيل هذا السفر، لم تنقطع دولاكرو عن الرسم والكتابة، منجزا بذلك مفكرات سفره للمغرب. ولدى العودة إلى فرنسا، ستنعكس هذه الوثائق المكونة من رسوم مائية، ورسومات بالرصاص أو الحبر، والمستكملة بحواشي، بشكل بارز على عمله، وستلهم لوحاته الشهيرة.