https://al3omk.com/221358.html

الحوض المائي لسبو يسجل نسبة ملء بلغت 51%

بلغت نسبة ملء السدود العشرة بالحوض المائي لسبو 51 في المائة الى غاية متم شهر غشت الماضي، مسجلا حجما مائيا يصل الى 5548 مليار متر مكعب.

وحسب وكالة الحوض المائي لسبو فان نسبة ملء السدود سجلت ارتفاعا مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية التي بلغت 45 في المائة، مشيرة الى أن التساقطات المطرية الأخيرة ستساهم في تعزيز الفرشة المائية وتحسين خزانات المياه وتدفق منابع المياه والآبار.

وبلغت نسبة الملء بسد الوحدة، أكبر السدود المغربية، والواقع باقليم وزان، 3 ر 48 في المائة، أي بحجم 1702 متر مكعب مقابل 41 في المائة سنة 2016. وبالنسبة لسدي الساهلة و أسفالو فقد سجلا انخفاضا بنسبة 10 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.

يشار إلى أن الحوض المائي لسبو الذي يمتد على مساحة تقدر ب 40 ألف كلم مربع يعتبر من بين أهم الأحواض المائية بالمغرب حيث يشمل 30 في المائة من مجموع الموارد المائية السطحية بالمغرب و 25 في المائة من الرصيد المائي الجوفي بالمغرب .

كما يتميز هذا الحوض بأنشطة فلاحية متنوعة تمتد على مساحة تقدر بحوالي 2 مليون هكتار منها أكثر من 370 ألف هكتار مسقية بالإضافة إلى وجود صناعات تحويلية جد مهمة خاصة بالنسبة للمواد الفلاحية الغذائية كزيت الزيتون ( 60 في المائة من الإنتاج الوطني ) والسكر ( 50 في المائة من الإنتاج الوطني )

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك