أخبار الساعة

الجامعة العربية تستضيف الحوار السياسي العربي الياباني على المستوى الوزاري

تستضيف الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يوم 11 شتنبر الجاري، بمقرها بالقاهرة، أشغال الدورة الأولى للاجتماع الوزاري للحوار السياسي العربي الياباني.

ويشارك في هذا الاجتماع وزير خارجية اليابان تارو كونو ونظراؤه العرب، والأمين العام للجامعة العربية، وذلك عشية انعقاد الدورة 148 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية.

وقال حسام زكي الأمين العام المساعد للجامعة العربية، في تصريح صحفي، اليوم السبت، إن هذا الاجتماع الذي سيعقد لأول مرة، يكتسي أهمية كبرى، بالنظر لمكانة اليابان وثقلها السياسي والاقتصادي باعتبارها من الدول الثمان الكبرى في الاقتصاد العالمي.

وأضاف زكي، أن تفعيل الحوار السياسي العربي الياباني، عامل أساسي في زيادة الفهم للقضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك التي تهم الجانبين.

وقال في هذا الصدد، “نحن في الجامعة العربية نعول على هذا الحوار لشرح الرؤى العربية للقضايا العربية للجانب الياباني، والاستماع إليه في المواضيع التي تهمه خاصة قضايا اقليم شرق أسيا ومنطقة الشرق الأوسط”.

وأشار إلى أن اليابان “لم تعترف حتى الآن بفلسطين كدولة في الأمم المتحدة، لذلك سيكون هذا اللقاء فرصة لبحث هذا الأمر مع الجانب الياباني”.

وأكد الأمين العام المساعد، أن الدورة الأولى للحوار العربي الياباني بالقاهرة، ستركز على القضايا السياسية فقط، أما الأمور الاقتصادية، فسيتم بحثها خلال الدورة الجديدة من منتدى التعاون الاقتصادى العربي الياباني التي ستعقد باليابان سنة 2018.