أخبار الساعة، أدب وفنون

تنظيم الدورة الرابعة من المهرجان الدولي للبلوزة بوجدة

تنظم الجمعية الشرقية للتنمية، بدعم من وكالة تنمية جهة الشرق، الدورة الرابعة من المهرجان الدولي للبلوزة، تحت شعار “لبلوزة رافد ثقافي لغرب المتوسط “، وذلك خلال الفترة الممتدة بين 7 و10 شتنبر الجاري بوجدة.

وبحسب بلاغ للجهة المنظمة، فإن هذه الدورة ستعرف مشاركة وازنة لمشاركين من بعض بلدان غرب المتوسط، وذلك بعد انفتاح المهرجان في نسخته الماضية على البعد الإفريقي.

ويسعى المنظمون، من خلال هذه التظاهرة الثقافية والفنية، إلى إبراز هذا الموروث الثقافي المحلي (لبلوزة) عبر آليات التواصل والتفاعل من خلال إطلالة فنية وتراثية على بلدان غرب المتوسط.

وتعد البلوزة لباسا خاصا ومميزا للمدينة الألفية، لا سيما في حفلات الزفاف.

وتعرف هذه النسخة من المهرجان، بحسب المصدر ذاته، تنظيم معارض وندوات وعروض للبلوزة، بحضور بعض المصممين من بلدان غرب المتوسط، وتتويج المصممين و المصممات الذين أبدعوا في إتقان وإظهار لمستهم الخاصة على هذا اللباس في المسابقة الوطنية.

وتراهن الجمعية الشرقية للتنمية، من خلال هذه التظاهرة، على رد الاعتبار للبلوزة وإدخال تصاميم عصرية جديدة عليها لكي تواكب العصر وتتماشى وخصوصية الجهة الشرقية، وذلك بغية الإسهام في الرفع من المستوى الفني والجمالي لهذه الصناعة من جهة، و إعادة التكوين في مجالات الفصالة والخياطة و إختيار التصاميم من جهة أخرى.