خارج الحدود

رئيس كوريا الشمالية يتجاهل العقوبات ويستعد لتطوير السلاح النووي

دعا رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أون العلماء النوويين في بلاده إلى توسيع نشاطهم العلمي لتعزيز قوات بلاده النووية، واصفا التجربة النووية الأخيرة بـ”الانتصار العظيم” للشعب الكوري الشمالي.

وفي الذكرى الـ69 لتأسيس كوريا الشمالية، أقام “كيم جونغ أون” السبت احتفالا لتكريم العلماء والمهندسين الذين شاركوا في تجربة القنبلة الهيدروجينية الأخيرة، حيث أوعز لهم بالعمل على تطوير السلاح النووي.

وأظهرت صور نشرتها وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الأحد الزعيم الكوري مبتسما في مسرح الشعب مع رئيس معهد الأسلحة النووية “ري هونج سوب” و”هونج سونج مو” نائب مدير إدارة صناعة الذخائر بحزب العمال الكوري الحاكم.

وكانت كوريا الجنوبية أعلنت التأهب استعدادا لقيام نظام بيويغ يانع بإطلاق صاروخ جديد طويل المدى في ذكرى تأسيس كوريا الشمالية، لكنها لم ترصد نشاطا عسكريا.

وتأتي تصريحات الرئيس الكوري الشمالي الجديدة عشية تصويت متوقع في مجلس الأمن على مشروع قرار بفرض عقوبات جديدة ومشددة ضد بيونغ يانغ رغم معارضة الصين وروسيا.

ويتضمن مشروع القرار الذي دعت واشنطن للتصويت عليه، فرض حظر على تصدير النفط إلى كوريا الشمالية واستيراد المنسوجات منها، وينص على تجميد أموال الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.