خريبكة تحتضن الملتقى الخامس للثقافة العربية

ينظم منتدى الآفاق للثقافة والتنمية بخريبكة ، في الفترة ما بين 22 و 24 شتنبر الجاري، الملتقى الخامس للثقافة العربية تحت شعار ” التنوع الثقافي في خدمة التكامل الإفريقي العربي” . وحسب المنظمين، فإن هذه الدورة ، التي تحتفي بالمسار الثقافي والعلمي للمفكر المغربي المهدي المنجرة “وإسهاماته المتميزة في مجال التقدم البشري الخلاق وخدمة الإنسانية”، تهدف إلى التعريف بقيم الثقافة الإفريقية العربية والانفتاح عليهما، وإبراز دورها في التقريب بين الشعوب، وتعزيز الانتماء الوطني والتشبث بالهوية الثقافية مع الانفتاح على القيم الإنسانية.

وتراهن هذه الدورة ، التي من المقرر أن تستقطب نخبة من مثقفي ومفكري العالم العربي، على إبراز دور الإعلام في تسويق الثقافة الإفريقية والعربية، فضلا عن تعزيز قيم التسامح والتعايش والحوار والتواصل الثقافي والفكري.

ومن المقرر أن يعرف الملتقى عقد ندوات وتنظيم معارض للفن التشكيلي والتراثي، فضلا عن تنظيم أمسيات شعرية وفنية ومسرحيات ورحلة سياحية وتكريم شخصيات من عالم الفن والثقافة.

ويتضمن برنامج الملتقى موضوعات معرفية وفكرية في مسعى ” لتأكيد التجانس الثقافي العربي المتنوع خدمة للسلم والتقدم”، وذلك عبر حفريات في التراث وتجليات في الإبداع المعاصر واستقراء آفاق الوحدة الإفريقية العربية المنشودة عبر تفرعاتها المتعددة والوقوف على مظاهر النبوغ الإفريقي العربي المتجدد.

تعليقات الزوّار (0)