أخبار الساعة، خارج الحدود

سلطات الاحتلال اعتقلت 522 فلسطينيا في غشت الماضي

أصدرت مؤسسات تعنى بشؤون الأسرى وحقوق الإنسان (نادي الأسير الفلسطيني، ومركز الميزان لحقوق الإنسان، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، وهيئة شؤون الأسرى)، اليوم الأربعاء، تقريرها الشهري الذي كشف عن أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت في غشت الماضي 522 مواطنا من الأراضي الفلسطينية المحتلة، من بينهم 130 طفلا، و16 امرأة.

وأوضح التقرير أنه بذلك بلغ عدد المعتقلين الفلسطينيين الإجمالي في سجون الاحتلال نحو 6300 أسير، منهم 64 أسيرة، بينهن 10 فتيات قاصرات، ونحو 300 طفل ونحو 450 معتقلا إداريا، فضلا عن وجود 12 نائبا في المجلس التشريعي قيد الاعتقال.

وعلى صعيد عدد أوامر الاعتقال الإداري، أصدرت سلطات الاحتلال 134 أمرا إداريا، من بينهم 61 أمرا جديدا، و73 أمرا صادرا بحق أسرى للمرة الثانية والثالثة.

وجددت المؤسسات الأربع استنكارها الشديد للانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة والمنظمة لقواعد القانون الدولي بحق المعتقلين الفلسطينيين، وكذا استمرار سلطات الاحتلال بتجاهل الضمانات القانونية التي وفرها التنظيم القانوني الدولي لهم، ولا سيما القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء لسنة 1955، وغيرها من الإعلانات والاتفاقيات الدولية التي تكفل حقوق المعتقلين.

كما طالبت المجتمع الدولي بالتدخل العاجل وفاء لالتزاماته القانونية والأخلاقية تجاه سكان الأراضي الفلسطينية المحتلة، وإلى اتخاذ إجراءات فاعلة لإلزام دولة الاحتلال بضمان احترام حقوقهم، داعية إلى تفعيل الحملات التضامنية معهم على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، بما يفضي إلى تشكيل ضغط حقيقي على دولة الاحتلال.