أخبار الساعة

وفد من نادي التفكير حول مستقبل الحماية الاجتماعية يزور المغرب

يزور وفد من نادي التفكير حول مستقبل الحماية الاجتماعية المغرب، من 10 إلى 14 شتنبر الجاري، قصد الاطلاع على النموذج المغربي للسياسة الاجتماعية. وأوضح بلاغ للصندوق التعاضدي المهني المغربي أن الوفد، الذي يقوده رئيسه جان كلود مالي، وجاء إلى المملكة بدعوة من الصندوق، اجتمع بالخصوص مع الأمين العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ووزير الصحة، والأمين العام لمجلس المستشارين، والمدير العام لمستشفى الشيخ خليفة، والأمين العام للاتحاد المغربي للشغل.

وأضاف البلاغ أن هذه الاجتماعات توخت تبادل ومقارنة وجهات النظر، فضلا عن تبادل الخبرات المغربية والفرنسية حول مواضيع أساسية تتعلق بالصحة والتشغيل والحوار الاجتماعي، مشيرا إلى أن هذه الزيارة تأتي في إطار اتفاقية شراكة وقعت في مارس الماضي بين النادي والصندوق التعاضدي المهني المغربي بمناسبة نقاش نظمه رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي جيرار لارشي.

وأبرز المصدر ذاته أنه وبمبادرة من رئيس الصندوق التعاضدي المهني المغربي عبد العزيز العلوي، فإن الفاعلين في مجال الحماية الاجتماعية بالمغرب يطمحون إلى إنشاء ناد مماثل لنادي التفكير حول مستقبل الحماية الاجتماعية الفرنسي، مضيفا أن هذه الزيارة توخت في هذا الاتجاه إرساء أسس مجموعة التفكير المغربية هذه. ويعتبر نادي التفكير حول مستقبل الحماية الاجتماعية بفرنسا مجموعة تفكير معترف لها بالمنفعة العامة وأحد الفضاءات التي تغطي مجال الحماية الاجتماعية في جميع مكوناتها، بما فيها الصحة والتشغيل، والتمويل، والأسرة أو الإعاقة، وحتى الشباب.

ويقود النادي، الذي يضم 150 عضوا مرموقا من آفاق مختلفة جدا، تفكيرا يتمحور حول العديد من عشاءات -مناقشة في الجمعية الوطنية أو مجلس الشيوخ. وتنشر خبراتهم ومقترحاتهم بالخصوص عن طريق عدد مهم من الوسائط التحريرية.