أخبار الساعة

مراكش تحضتن المنتدى الإفريقي العاشر للبنيات التحتية

تحتضن مدينة مراكش يومي 7 و8 نونبر المقبل المنتدى الافريقي العاشر للبنيات التحتية حول موضوع “إفريقيا في حقبة الجيل الجديد للبنيات التحتية”.

ومن المنتظر أن يعرف هذا المنتدى الإقليمي السنوي للبنيات التحتية الخاصة بالنقل بإفريقيا الشمالية والوسطى وغرب إفريقيا، المنظم تحت إشراف وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، من قبل “إي- كونفيرونس”، عدد من المسؤولين الأفارقة الى جانب حوالي 300 خبير ومختص إفريقي ودولي في هذا المجال.

وحسب الجهة المنظمة، فإن هذا المنتدى يعد أرضية ملائمة لمناقشة نجاعة سياسات البنيات التحتية المستدامة ومكانتها في خطط التنمية الوطنية.

وأضاف المصدر، أن دورة 2017 لهذا المنتدى، الذي ستكون فيه إفريقيا الوسطى ضيف شرف، تعتبر فرصة للتفكير وإبداء الرأي حول التحديات الاستراتيجية لتنمية البنيات التحتية الخاصة بالنقل بالمنطقة الإفريقية، مذكرا بأن الندوات المبرمجة في المنتدى ستركز بالخصوص على انبثاق جيل جديد للبنيات التحتية والوسائل الضرورية الكفيلة بتسريع هذه الدينامية التنموية.

وسيناقش المشاركون محاور تهم بالخصوص “نماذج الحكامة” و”التدبير الاستراتيجي للمشاريع” و”الاعتبارات الايكولوجية” و” الاستثمار وميكانيزمات التمويل”و”وقع التكنولوجيات العصرية والرقمنة”.

كما تعتبر دورة 2017 فرصة لتثمين المؤهلات التنموية الخاصة بالبنيات التحتية المرتبطة بالنقل ومشاريع البنيات التحتية بمنطقة “سيماك” (المجتمع الاقتصادي والمالي لوسط إفريقيا ).