أخبار الساعة، مجتمع

منتدى بالرباط يناقش علاقة الإسلام بتهديد السلم العالمي

حنان أمعجان- صحافية متدربة 

ناقش منتدى تعزيز السلم، في اجتماعه الخامس لمجلس أمناء منتدى تعزيز السلم الذي خصص لتسطير برنامج المؤتمر الذي سينعقد بأبوظبي من 5 إلى 7 دجنبر المقبل، علاقة الإسلام بتهديد السلم العالمي، وذلك بحضور الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء أحمد عبادي والشيخ عبد الله بن بيه رئيس المنتدى ومحمد مطر الكعبي الأمين العام للمنتدى إلى جانب شخصيات دينية أخرى.

الموضوع، الذي سيشكل محور نقاش المنتدى بأبوظبي، ارتكز وفق الورقة التحضيرية على مجموعة من النقاط، منها أن “الأغلبية الساحقة من المسلمين تبرؤ دينها من العمليات الإرهابية الشنيعة التي ترتكب باسم الإسلام منذ الحادي عشر من شتنبر 2001”.

وتساءلت الوثيقة ذاتها، والتي تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منها، إذا كان الإسلام باعتباره دينا يشكل تهديدا حقيقيا للسلم والمجتمعات الغربية وفي علاقة المسلمين مع المجتمع الدولي، لتجيب عن التساؤل بالقول، إن “غياب دلالات حقيقية للمفاهيم أدى إلى تنزيل سياقات خاصة على الواقع بمستجداته وتحولاته”.
وخلصت الوثيقة، إلى أن “الديانات المنتمية إلى العائلة الإبراهيمية، عندما تتصالح وتتصافح، فإن من شأن ذلك أن يعزز روح السلام في العالم ويسهل الولوج إلى طريق العدالة والخير ومعالجة المظالم والمظلوميات”.

ومن بين المواضيع التي سيناقشها المنتدى الرابع لتعزيز السلم، والذي سيعرف حضورا مغربيا رسميا، موضوع “الاسلاموفوبيا: الخوف من الإسلام بين الحقائق والأوهام”.