آخر أخبار الرياضة، العمق الرياضي

أبطال مغاربة “مجبرون” على أداء مصاريف التنقل والإقامة بعد تأهلهم لبطولة العالم لرياضة “الشوو” بروسيا

اشتكى 4 رياضيين مغاربة تأهلوا لبطولة العالم لرياضة “الشوو” التي ستقام في مدينة “كازان” الروسية من 28 شتنبر الجاري إلى 04 أكتوبر المقبل، من “إجبارهم” على أداء مصاريف التنقل لروسيا والإقامة فيها من جيوبهم.

وكشف مصدر الجريدة أن اللجنة الوطنية لهذه الرياضة التي تعتبر من رياضات فنون الحرب، أوضحت للأبطال المشاركين في هذه الدورة أنهم “مجبرون” على أداء مبالغ مالية للجنة التابعة للجامعة الملكية المغربية للجيدو، تترواح بين 12000 و17000 درهم من أجل تغطية مصاريف التنقل لروسيا ومصاريف الإقامة.

وأوضح المصدر، أن الكاتب للجنة برر الخطوة بكون اللجنة لا تتلقى أي دعم من جامعة الجيدو، رغم أن الأخيرة تتلقى دعما من طرف وزارة الشباب والرياضة تقدر بخمسة ملايين درهم، مشتكيا ما سماه “التجاهل التام عن دعم أبطال هذه الرياضة الذين حصدوا العديد من الميداليات على المستوى القاري والوطني، وتمكنوا من ربط علاقات قوية في الصين الشعبية مهد هذه الرياضة.

وكشف الكاتب العام للجنة الوطنية، في لقاء مصغر مع وسائل الإعلام، أمس الأحد، أن معاناة أعضاء اللجنة استمرت لسنوات، حتى أن أعضاء وفد مشارك في بطولة عالمية في إندونسيا اضطروا للاستجداء وبعضهم ذرف دموعا على التجاهل الذي يقابلون به من طرف الجامعة، وفق المصدر ذاته.

وأضاف المتحدث ذاته، أن رئيس الجامعة يرفض حتى لقاء أعضاء اللجنة الذين طالبوا مرارا بعقد اجتماعات لإيجاد مخرج للأزمة التي تتخبط فيها هذه الرياضة القليلة الانتشار في المغرب، رغم أنها تتوفر على منتخب منافس على الصعيد الدولي والقاري، حسب المصدر.