أخبار الساعة

بنعبد الله يشرف على توقيع عقد برنامج عمل الوزارة بجهة الداخلة

أشرف محمد نبيل بنعبد الله، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، أمس الثلاثاء، على مراسيم التوقيع على عقد برنامج عمل الوزارة للفترة الممتدة بين 2017و2021 مع تمثيلياتها على الصعيد الجهوي على مستوى جهة الداخلة – وادي الذهب و ذلك بالمقر الجهوي للوزارة بمدينة الداخلة.

ويأتي ذلك، حسب بلاغ للوزارة تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، في إطار إرساء قواعد العمل المشترك والتكاملي بين المصالح المركزية للوزارة وتمثيلياتها على المستوى الجهوي، وتعزيرا للأدوار والمهام التي تضطلع بها كل مكونات الوزارة للمساهمة في التنمية الجهوية، وتكريسا لمبدأ اللاتمركز ومساهمة من الوزارة في تفعيل وتنزيل مقتضيات الجهوية المتقدمة.

وتهدف بنود هذا العقد، بحسب البلاغ ذاته، إلى تحديد التزامات تمثيليات الوزارة على الصعيد الجهوي والمحلي بجهة الداخلة وادي الذهب بغية تنزيل برنامج العمل المسطر، مع توفير الموارد اللازمة ووضع منظومة لتتبع المشاريع والبرامج تحدد فيها الأهداف المراد بلوغها ومؤشرات الفعالية المتعلقة بها وإعداد تقارير دورية من أجل المواكبة المستمرة لبرنامج عمل الوزارة حسب الجدول الزمني المتفق عليه في هذا العقد.

هذا، وينص العقد على التزام المصالح المركزية بدعم وتوفير الموارد المالية التي يمكن تعبئتها لإنجاز برنامج العمل الذي يهدف إلى مواكبة تنزيل مضامين النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، وكذا مواكبة الجهة في إنجاز التصميم الجهوي لإعداد التراب وتنفيذ برنامج التنمية الجهوية، يضيف المصدر ذاته.

كما ينص كذلك، تضيف وزارة بن عبد الله، على استكمال التغطية بوثائق التعمير، والمساهمة في تقليص العجز السكني وتنويع العرض، وكذا الارتقاء بالمشهد الحضري.

وفيما يخص إعداد التراب الوطني والتعمير، ينص البرنامج على المصاحبة المجالية ودعم المنتخبين المحليين في الهندسة المجالية بالإضافة إلى امتصاص الفارق التنموي بين المجالات وتعزيز التماسك الاجتماعي.

وينص كذلك على تعميم تغطية المجال الترابي للجهة بوثائق التعمير والقيام بعمليات التأهيل وإعادة التأهيل الحضري للمراكز التابعة للجهة واستحداث ممارسات جديدة في التدبير المجالي المستدام، والمصاحبة الهندسية للتنمية المجالية والمصاحبة التقنية للبناء في المجال القروي.

وفيما يخص الإسكان وسياسة المدينة، أضاف المصدر ذاته، أنه تمت برمجة عمليات تهم معالجة البنايات الآيلة للسقوط بحي مولاي رشيد بمدينة الداخلة، كما تمت برمجة تدخلين الأول بالداخلة والثاني بمركز جماعة بئركندوز في مجال التأهيل الحضري.

ومن أجل تحسين العرض السكني بالجهة، أكد بلاغ الوزارة أنه تم برمجة بناء 50 وحدة سكنية بمركز جماعة بئر كندوز.