أخبار الساعة، أدب وفنون

حفل تكريمي بباريس للفنانة المصورة الفرنسية من أصل مغربي العلوي

نظمت عمدية الدائرة الرابعة بباريس  الاربعاء ، حفلا تكريميا للفنانة المصورة الفرنسية من اصل مغربي ، ليلى العلوي التي قضت في هجوم ارهابي بواغادوغو بداية سنة 2016 .

وتميز هذا التكريم الذي يندرج في اطار البينالي الثاني للمصورين بالعالم العربي المعاصر، والمنظم من قبل معهد العالم العربي بباريس ، ودار التصوير، بتدشين قاعة للعرض داخل هذه العمدية تحمل اسم الراحلة ليلى العلوي.

وهذه هي المرة الاولى التي يطلق فيها اسم فنانة مصورة شابة بشكل نهائي في تاريخ بلدية بالعاصمة الفرنسية، بحسب ما قاله عمدة الدائرة الرابعة بباريس ، كريستوف جيرار، مؤكدا ان ليلى العلوي “كانت مواطنة عالمية لديها حقا مكانتها هنا”،مضيفا ان هذا التكريم يكتسي رمزية قوية ويعتبر درسا في الحياة .

واشار الى ان التلاميذ الذين يتوافدون على العمدية سيكتشفون اعمال هذه الفنانة الراحلة، مبرزا ان الامر يتعلق ايضا باعتراف بعملها وتكريم للمغرب.

من جهته اكد رئيس معهد العالم العربي ، جاك لانغ ان هذا التكريم يشكل لحظة مؤثرة، ومبادرة تدرج الراحلة ليلى العلوي ضمن ذاكرة باريس .

واضاف ان اسم ليلى العلوي سيظل موشوما الى الابد في ذاكرة باريس ، مشيرا الى ان اعمالها البارزة سيطلع عليها كل الزوار الذين سيتوافدون على مقر البلدية .

من جانبه اكد رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف مهدي قطبي في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء ان مدينة باريس تكون من خلال اطلاق اسم ليلى العلوي على احدى قاعاتها ، قد خلدت ذاكرة هذه الفنانة المصورة الاستثنائية ، مبرزا ان جميع الفنانين المغاربة يشعرون بالفخر من خلال هذا التكريم.

يشار الى ان الفنانة المصورة الراحلة ليلى العلوي ، المزدادة سنة 1982 ،والتي درست التصوير بجامعة نيويورك ، برهنت على تنوع وعمق الثقافات عبر العالم من خلال الصور التي انجزتها .

وتطغى على الاتجاه الفني لليلى علوي التي اغتالها الارهاب في يناير 2016 بوغادوغو، اللمسة الانسانية .

ويهدف البينالي الثاني لمصوري العالم العربي المعاصر ، الذي افتتح في 13 شتنبر الى استكشاف بعض مناطق العالم العربي، والابداع الفوتوغرافي الذي تشهده.

وينظم هذا البينالي الذي يضم اعمال نحو خمسين فنانا من عدد من البلدان العربية منها المغرب، بشكل متواز في عدة فضاءات باريسية.