خارج الحدود

انتهاء التصويت على انفصال كردستان ونسبة المشاركة بلغت %80

انتهت عمليات التصويت على استفتاء استقلال إقليم كردستان العراق مساء اليوم الاثنين بعد تمديدها لساعة إضافة واحدة.

وقالت مواقع كردية إن المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء قررت تمديد فترة التصويت لمدة ساعة واحدة بسبب كثافة إقبال سكان الإقليم على الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء الذي ينهي علاقة الإقليم بالعاصمة العراقية بغداد.

وأشارت إلى أن النسبة النهائية للمشاركة في الاستفتاء عند إقفال الصناديق وصلت إلى 80 بالمائة من مجموع أربعة ملايين مواطن يقيم في محافظات الإقليم والمناطق التي يتواجد فيها الكرد خارج الإقليم.

وفتحت مراكز الاقتراع، صباح اليوم الإثنين، أبوابها أمام نحو خمسة ملايين ناخب للتصويت في استفتاء انفصال الإقليم الكردي، شمالي العراق، وسط تصاعد التوتر مع الحكومة العراقية ومعارضة إقليمية ودولية واسعة.

ويجري الاستفتاء في محافظات الإقليم الثلاثة، أربيل والسليمانية ودهوك، فضلاً عن مناطق متنازع عليها بين الحكومة الاتحادية في بغداد والإقليم.

ومناطق النزاع تشمل محافظة كركوك وأجزاء من محافظات نينوى وصلاح الدين (شمال) وديالى (شرق).

ووفق معطيات مفوضية الانتخابات في الإقليم فإن بإمكان أكثر من 5 ملايين ناخب المشاركة في عملية التصويت على الاستفتاء في 1730 مركز للاقتراع في 6746 محطة انتخابية.

وتشير المفوضية إلى أن العملية تغطيها نحو 400 مراقب دولي و2000 مراقب محلي و159 وسيلة إعلامية أجنبية مع 500 محلية، بالإضافة الى 23 ألفا و564 مراقباً من الكيانات السياسية.

وترفض الحكومة العراقية بشدة الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد، الذي أقر في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيًا ولا اقتصاديًا ولا قوميًا.

وهددت الحكومة باتخاذ “خطوات” لحفظ وحدة البلاد في مواجهة استفتاء الانفصال، وطالبت الإقليم بتسليم المنافذ الحددية والمطارات باعتبارها تخضع لسلطة الحكومة الاتحادية.