أخبار الساعة

241 طالبا وطالبة يتابعون دراستهم بدار الحديث الحسنية

بلغ عدد الطلبة المغاربة والأجانب المسجلين بمؤسسة دار الحديث الحسنية برسم السنة الدراسية 2017/2018 ، ما مجموعه 241 طالبا وطالبة ، من بينهم 37 طالبا أجنبيا.

وأفادت معطيات لدار الحديث الحسنية ، أن مجموع الطلبة المغاربة بلغ خلال هذا الموسم 204 طلبة من بينهم 101 طالبة حيث يتابع 95 منهم دراستهم بسلك التكوين الأساسي المتخصص ، و53 بسلك التكوين العالي المعمق ، و27 بسلك الدكتوراه فيما بلغ مجموع المستفيدين من البرنامج الدراسي التحضيري 29 طالبا وطالبة .

وبلغ مجموع الطلبة الأجانب بالمؤسسة 37 طالبا قدموا من السينغال ونيجيريا وكوت ديفوار ، وغينيا ، وبوركينافاسو ومالي ، واندونيسيا وموريتانيا. ويتابع 11 طالبا وطالبة منهم دراستهم بسلك التكوين الأساسي المتخصص ، و 13 طالبا بسلك التكوين العالي المعمق ، و 13 طالبا بسلك الدكتوراه .

أما عدد الطلبة الوافدين إلى المؤسسة للدراسة لفصل واحد في إطار اتفاقيات شراكة مع مؤسسة دار الحديث الحسنية فقد بلغ خلال الموسم الدراسي الحالي 33 طالبا قدموا من جامعة مرمرة بتركيا والجامعة الإسلامية لروتردام بهولندا .

وبلغ عدد الطلبة المتخرجين منذ تأسيس المؤسسة سنة 1965 إلى غاية 21 شتنبر 2017 ، ما مجموعه 2062 طالبا وطالبة موزعين على مختلف التخصصات التي توفرها المؤسسة .

يذكر أن مؤسسة دار الحديث الحسنية ، مؤسسة للتعليم العالي والبحث العلمي، يعهد إليها بمهمة تكوين العلماء والباحثين في مجال الدراسات الإسلامية العليا المتخصصة والمعمقة ،وتنمية البحث العلمي في مجال العلوم الإسلامية والفكر الإسلامي وعلم مقارنة الأديان والفقه المقارن بالإضافة إلى تنظيم دورات للتكوين المستمر في مجال اختصاصها.

ويشترط لولوج سلك التكوين الاساسي بالمؤسسة ، أن يكون المترشح حاصلا على شهادة باكالوريا التعليم الثانوي، أو شهادة باكالوريا التعليم الثانوي العتيق، أو شهادة معترف بمعادلتها لإحداهما، شريطة أن تكون الشهادة المقدمة مسلمة في السنة الدراسية الجارية أو السنة الدراسية الماضية، وأن لا يقل المعدل المحصل عن 12 من 20، وأن لا يقل المعدل المحصل في كل من اللغة العربية واللغة الفرنسية و اللغة الإنجليزية أو اللغة الإسبانية، في سنتي الباكالوريا، عن 12 من 20.

فيما يشترط لولوج سلك التكوين العالي المعمق ،أن يكون المترشح حاصلا على شهادة الإجازة العليا المسلمة من إحدى كليات جامعة القرويين، أو شهادة العالمية في التعليم العتيق، أو شهادة الإجازة المسلمة من إحدى كليات الآداب والعلوم الإنسانية أو كليات العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، أو شهادة معترف بمعادلتها لإحداها، كما يشترط فيه أن يكون حاصلا في أربعة فصول من فصول الإجازة على الأقل على معدل لا يقل عن 12 من 20 في كل فصل على حدة.