أخبار الساعة

تكريم الكاتب الإسباني الراحل خوان غويتيسولو بمراكش

ينظم معهد سيرفانتيس والسفارة الإسبانية بالمغرب، يوم الجمعة المقبل بمراكش، حفلا تكريما للكاتب الإسباني الراحل خوان غويتيسولو.

وسيقام هذا التكريم، المنظم بمساهمة من وزارة الثقافة والاتصال وولاية جهة مراكش- آسفي وبلدية مراكش، في عدة فضاءات بالمدينة الحمراء من قبيل قصر البديع ومعهد سيرفانتيس وساحة جامع الفنا.

وسيحضر هذا التكريم، حسب بلاغ لمعهد سيرفانتيس، مجموعة من الكتاب والمثقفين وأصدقاء المحتفى به، الذي يعتبر وصالا رابطا ومعبرا بين المغرب وإسبانيا، مغاربة وإسبان وفرنسيين.

وسيشكل هذا اليوم، يضيف المصدر ذاته، “مناسبة للتأكيد على أهمية المغرب في حياة وأعمال هذا الكاتب العالمي ولتكريم ذاكرته وأعماله ووصاله وهو رباطه العميق والخاص مع مدينة مراكش”.

وسيتم افتتاح هذه التظاهرة ابتداء من الساعة العاشرة صباحا بقصر البديع، تعقبه مناظرة حول العلاقة الأدبية والحيوية العميقة لخوان غويتيسولو مع المغرب، وخاصة مع مدينة مراكش.

كما يتضمن برنامج هذا التكريم مناظرتين بمعهد سيرفانتيس لتحليل العمل الأدبي والنقدي لهذا الكاتب الحاصل على جائزة سيرفانتيس سنة 2014، بمشاركة إبراهيم الخطيب (مترجم كتبه إلى اللغة العربية)، وجوردي دوسي، ونورية آمات، وحسن أوريد والحسين بوزينب وآخرين.

وموازاة مع هذا النشاط، سيقام بالمقر السابق لبنك المغرب بساحة جامع الفنا معرض للوحات التشكيلية لمغاربة أصدقاء ومحبي الكاتب، مثل محمد مرابطي، ماحي بنبين وحسن بورقية.

وسيسدل الستار على هذا التكريم، في مساء اليوم نفسه بساحة جامع الفنا، حيث سيقدم الحكواتي المشهور، محمد باريز، بطريقة تقليدية عريقة، حكايات استلهمها من صديقه خوان.