أخبار الساعة

تطور المرأة المغربية بالمجال السياسي محور مباحثات مغربية سودانية بالرباط

عقدت مجموعة العمل البرلمانية المؤقتة المكلفة بالمساواة والمناصفة، أمس الإثنين بالرباط، لقاء مع وفد نسائي من البرلمان السوداني، يقوم حاليا بزيارة للمغرب، تمحور حول تطور المرأة المغربية في المجال السياسي.

وأوضح بلاغ لمجلس النواب اليوم أن أعضاء مجموعة العمل المؤقتة استعرضوا، خلال هذا اللقاء، تجربة العمل النسائي بالمغرب، والمكتسبات التي حققتها طيلة العقود الأخيرة، مبرزين أهم الإصلاحات التي شهدتها البلاد من أجل النهوض بوضعية المرأة المغربية، لاسيما إقرار مدونة الأسرة وقانون الجنسية وقانون تجريم التمييز ضد النساء وإحداث هيئة للمناصفة، فضلا عن مجموعة من القوانين التي تتعلق بالتكافل الاجتماعي ومحاربة العنف ضد النساء.

كما قدم أعضاء المجموعة نظرة حول التطور الذي شهدته المرأة المغربية في المجال السياسي، حيث تمت الإشارة في هذا الصدد إلى تعزيز تمثيلية النساء في الهيئات المنتخبة لاسيما في مجلس النواب، الذي تمثل فيه النساء 21 في المئة من مجموع أعضاء المجلس.

وذكر أعضاء المجموعة بالدور الأساسي الذي اضطلعت به المرأة المغربية خلال فترة المقاومة، وبالجهود التي بذلتها من أجل التحول الديمقراطي والسياسي بالبلاد.

وقدم أعضاء المجموعة أيضا، خلال هذا اللقاء، تجربة تحالف ربيع الكرامة، الذي يضم حوالي 30 جمعية نسائية وحقوقية غير حكومية، والذي يناضل من أجل تشريعات تحمي النساء من العنف وتناهض التمييز بسبب الجنس.

من جهة أخرى، عقدت مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-السودانية لقاء مع الوفد النسائي البرلماني السوداني، تم خلاله التأكيد على ضرورة تعزيز التعاون بين برلماني البلدين. وأشار أعضاء مجموعة الصداقة إلى أن المكتسبات التي حققتها المرأة المغربية مكنتها من ولوج المؤسسة التشريعية وبلوغ مراكز القرار وتدبير الشأن الوطني والمحلي.

وأوضح المصدر ذاته أن رئيسة الوفد البرلماني النسائي السوداني، انتصار أبو ناجمة محمد سعد، أكدت خلال هذين اللقاءين، على أن هذه الزيارة المنظمة من قبل جامعة الخرطوم ومعهد الدراسات والبحوث الإنمائية بالسودان، تندرج في إطار تبادل الخبرات في مجال مراجعة وإصلاح القوانين المتعلقة بقضايا المرأة.

وعبر أعضاء الوفد البرلماني النسائي السوداني عن الأهمية البالغة التي تكتسيها هذه الزيارة، والتي تهدف إلى الاطلاع والاستفادة من التجربة النسائية المغربية الرائدة.

وبهذه المناسبة، أطلع الوفد السوداني كلا من أعضاء مجموعة العمل المؤقتة المكلفة بالمساواة والمناصفة وأعضاء مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-السودانية على تجربة السودان في مجال النهوض بأوضاع المرأة، مشيرا إلى أبرز الآليات التي تهم المرأة السودانية، لاسيما آلية 13.25، وآلية محاربة العنف ضد المرأة.

وأشار الوفد السوداني إلى أن هناك نضالات جادة حاليا لمحاربة ظاهرة تزويج القاصرات، ورفع معدل سن الزواج إلى 18 سنة.