أخبار الساعة، خارج الحدود

منظمة العفو الدولية تدعو الأمم المتحدة لحظر بيع الأسلحة إلى ميانمار

طالبت منظمة العفو الدولية، مجلس الأمن الدولي بفرض حظر تزويد ميانمار بالأسلحة، لوقف الأزمة التي شهدت فرار 800 ألف من مسلمي الروهينغا إلى بنغلاديش المجاورة.

وقالت تيرانا حسن، مديرة برنامج التعامل مع الأزمات في منظمة العفو الدولية ومقرها (لندن ) في بيان، أوردته قناة “روسيا اليوم” الفضائية إنه “يتعين على مجلس الأمن، وضع حد على الفور لنقل جميع الأسلحة والذخائر والمعدات المتعلقة بها إلى ميانمار، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر”.

وأضافت تيرانا أنه ينبغي وقف تدريب جيش ميانمار وأشكال المساعدة الأخرى له، في رد فعل على الحملة العسكرية التي يشنها على الروهينغا في ولاية راخين.

وأشارت إلى “أن جيش ميانمار يمارس التهجير القسري وأعمال القتل بحق الروهينجا، وهي حملة تمثل جرائم ضد الإنسانية، ترقى إلى التطهير العرقي”. ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس، أول جلسة مفتوحة له حول هذه الأزمة، والتي وصفها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس بأنها “تطهير عرقي”. يشار إلى أن ما يقدر بـ 800 ألف شخص من ولاية راخين وصلوا إلى بنغلاديش، منذ أن شن الجيش في ميانمار حملة هناك أواخر غشت المنصرم ضد الأقلية المسملة الروهينغا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *