خارج الحدود

رئيس المجر: المغرب وجهة أساسية للسلم والأمن بشمال إفريقيا

أكد رئيس الجمهورية الهنغارية جانوس أدير أمس الاربعاء ببودابيست أن المغرب يعتبر وجهة أساسية للسلم والأمن بشمال إفريقيا.

وأعرب الرئيس المجري خلال استقباله الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، أمس، في إطار زيارة العمل والصداقة التي يقوم بها لدولة المجر، عن إعجابه بالمغرب، مشيرا إلى التحديات المشتركة بين البلدين، وخاصة مشكل الهجرة الذي تعاني منه أوروبا والمغرب معا.

وأوضح بلاغ لمجلس النواب اليوم أن الرئيس المجري أكد خلال هذا اللقاء، الذي حضرته سفيرة المملكة ببودابست، أن النموذج الذي يقدمه المغرب كبلد إفريقي جدير بالاهتمام..

وسجل رئيس الجمهورية الهنغارية الاهتمام المشترك بين البلدين بالموارد المائية، مؤكدا انفتاحه وحرصه على تطوير التعاون والشراكة بين البلدين وفق أولوياتهما.

من جهته، ثمن رئيس مجلس النواب المسيرة الديمقراطية بهنغاريا من خلال المبادرات الجادة التي تم اتخاذها في مختلف المجالات.

واستعرض المالكي على الخصوص التجربة المغربية المتميزة في مجال تدبير إشكالية الهجرة وتأطير الحقل الديني، والتنمية المستدامة، وتدبير المياه، والاهتمام بالبعد الديمقراطي.

وأشار البلاغ إلى أن المالكي بسط أمام رئيس الجمهورية الهنغارية المشروع الضخم الذي أطلقه المغرب، والمتعلق بالطاقات المتجددة التي أصبحت خيارا استراتيجيا للمملكة ومصدرا لتكريس ريادتها على المستوى العالمي.

وذكر  المالكي بأنه من المنتظر أن تجتمع اللجنة المختلطة المغربية الهنغارية في غضون شهر نونبر، مشيرا إلى أن اجتماع اللجنة يشكل فرصة سانحة لتفعيل مختلف المبادرات ذات الاهتمام المشترك خدمة لمصالح البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *