اقتصاد

يهم سكان الرباط سلا تمارة.. شركة جديدة للنقل في 2018 بـ450 حافلة

كشفت مؤسسة التعاون بين الجماعات “العاصمة”، أنها صادقت على دفتر الشروط والتحملات لاختيار شركة جديدة لتدبير قطاع النقل بالحافلات في المستقبل، عِوض شركة “ستاريو” الحالية، وذلك لمدة 15 سنة مع إمكانية التمديد لمدة 7 سنوات إضافية.

وأوضح عبد اللطيف سودو، نائب عمدة سلا وعضو مؤسسة “العاصمة”، أن من أهم القرارات التي تضمنها دفتر الشروط و التحملات هو الإعتماد على 250 حافلة جديدة في 2018، منها 100 حافلة تقتنيها مؤسسة العاصمة، و 150 حافلة تقتنيها الشركة الجديدة، إضافة إلى 200 حافلة يتم اختيارها من بين أفضل حافلات “ستاريو” الحالية بعد تأهيلها.

وأضاف في بلاغ له، اطلعت جريدة “العمق” على نسخة منه، أن مؤسسة “العاصمة” التي اجتمعت أمس الأربعاء برئاسة رئيسها وعمدة سلا جامع المعتصم، اتفقت على أن يكون مجموع حافلات الأسطول الجديد هو 450 حافلة فيي السنة الأولى من العقد، حيث سيتم إعلان طلب العروض في الأشهر المقبلة.

وأشار إلى أن الشركة الجديدة ستقوم باقتناء 100 حافلة جديدة كل سنة لمدة أربع سنوات، وذلك لتعزيز الأسطول وتعويض حافلات “ستاريو” التي سيتم سحبها، لافتا إلى أن مؤسسة “العاصمة” ستقوم بإنجاز الممرات الخاصة بالحافلات على طول 45 كلم، منها 20 كلم في المرحلة الأولى و 25 في المرحلة الثانية.

سودو لفت إلى أن شبكة النقل العمومي بالحافلات في الرباط سلا تمارة، مكونة من 61 خط حافلة بطول إجمالي 1.136,74 كلم بمتوسط 18,63 كلم، يتم بواسطتها نقل ما يفوق 2 مليون و200 ألف مواطن، مردفا بالقول بأن هناك دراسة لإعادة هيكلة شبكة خطوط النقل العمومي بمجال التجمع الحضري للعمالات الثلاث في طور المصادقة.

وتابع في البلاغ ذاته، أن من أهم مخرجات هذه الدراسة، شبكة قوية بين الحافلات و الترامواي تكون فيها أربعة خطوط قوية تمر كل 10 دقائق، حسب قوله، مشيرا إلى أن هناك دراسة كبيرة استراتيجية على المدى المتوسط والبعيد تحت اسم “مخطط التنقل الحضري Plan de Déplacement Urbain”، سيتم الشروع فيها بشراكة مع شركة ترامواي الرباط سلا STRS، من أجل إعداد استراتيجية التنقل الحضري بالعاصمة، من قبيل تمديد خطوط الترامواي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *