أخبار الساعة، أدب وفنون

جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية بالكويت تعلن عن قائمتها الطويلة

أعلنت جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية عن القائمة الطويلة لنسختها الثانية التي ضمت عشرة أعمال لمبدعين من العراق ومصر وسورية وفلسطين وسلطنة عمان.

وأفادت وسائل إعلام محلية كويتية استنادا إلى بيان لمجلس أمناء الجائزة، أن القائمة ضمت المجموعات القصصية “شوكولاتة سودا” للمصرية أمل رضوان و”ليثيوم” للسوري تميم هنيدي و”ماكينة كبيرة تدهس المارة” للعراقي زهير كريم و”سرير بنت الملك” للسورية شهلا العجيلي و”حديقة الأرامل” للعراقي ضياء جبيلي”.

وتشمل القائمة أيضا “حائط غاندي” للمصرية عزة رشاد و”قرب شجرة عالية” للعراقي لؤي حمزة عباس و”لم يكن ضحكا فحسب” للعماني محمود الرحبي و”ضيف على العالم” للفلسطيني محمود الريماوي و”شوارع السماء” للمصري وجدي الكومي”.

وأضافت الصحيفة أن لجنة تحكيم الجائزة يترأسها الناقد السعودي حسن النعمي وتضم في عضويتها المترجم المغربي سعيد بنكراد، والكاتب المصري عبده جبير، والكاتبة الكويتية هدى الشوا، والروائي السوري خليل صويلح.

وأشارت الصحيفة إلى أن النسخة الثانية للجائزة عرفت إقبالا كبيرا لكتاب القصة القصيرة العربية بحيث بلغ إجمالي عدد المترشحين 239 مرشحا من عشرين بلدا من ضمنها المغرب الذي شارك ب 19 عملا إبداعيا.

وبحسب المصدر ذاته ، سيتم الإعلان عن القائمة القصيرة للجائزة في بداية شهر نونبر المقبل، وستقام احتفالية الجائزة في حرم الجامعة الأميركية في الكويت، خلال الأسبوع الأول من شهر دجنبر المقبل.

وتأسست جائزة “الملتقى” التي تنظمها الجامعة الأمركية في الكويت مع الملتقى الثقافي الكويتي برئاسة الروائي طالب الرفاعي، معلنة عن جائزة مالية هي الأعلى على المستوى العربي بمجال القصة القصيرة وقيمتها 20 ألف دولار.

يشار إلى أن المجموعة القصصية مجموعة “نكات للمسلحين” لمؤلفها الفلسطيني مازن معروف قد توجت بالجائزة الأولى للملتقى في دورتها الأولى (5 دجنبر 2016) من بين عشرة أعمال إبداعية من دول عربية مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *