أدب وفنون

رغم فشله في الانتقاء.. عيوش “يفرض” فيلمه في مهرجان بطنجة

تفاجأ مهتمون بالمجال السينمائي بعرض فيلم قصير لنور الدين عيوش، في افتتاح الدورة 15 للمهرجان المتوسطي للفيلم بمدينة طنجة، مساء أمس الإثنين، رغم فشله في عملية انتقاء الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان المستمر إلى غاية 7 أكتوبر الجاري.

وعرض القائمون على المهرجان فيلم “يطو” في الحفل الافتتاحي الذي أقيم بسينما “روكسي” بطنجة، مع تكريم مخرجه نور الدين عيوش، رغم أن الفيلم كان من الأفلام التي خضعت لعملية الانتقاء، حيث فشل في أن يكون من بين الأفلام المغربية الخمسة التي اختارتها لجنة خاصة لتمثيل المغرب في المهرجان.

وأوضحت مصادر الجريدة، أن تكريم عيوش في افتتاح المهرجان المتوسطي للفيلم بطنجة، أثار بدوره الاستغراب، خاصة وأن فيلمه “يطو” يعتبر أول إنتاج سينمائي لنور الدين عيوش، في حين تساءل متتبعون عن سبب اختيار عيوش من ضمن عشرات المخرجين المرموقين، وعن معايير اختيار الأسماء التي يتم تكريمها في المهرجانات الوطنية.

وعلى عكس المتوقع، اختار عيوش اللغة الفرنسية في فيلمه المذكور، رغم أنه من المدافعين عن تعميم “الدارجة” المغربية عوض اللغة العربية، وهو ما أثار تساؤلات من طرف عدد من المتتبعين حسب مصادر “العمق”.

ويحضر المغرب في هذا المهرجان بخمسة أفلام قصيرة، من بين 58 فيلما من 22 دولة من دول حوض البحر الأبيض المتوسط، يتنافسون على نيل الجوائز الكبرى للمهرجان، حيث ينطلق اليوم الثلاثاء، العرض الرسمي للأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان، بعرض فيلم “البؤساء” للمخرج الفرنسي “لادج لي”.

وتم اختيار الأفلام المغربية الخمسة من بين 59 فيلما مغربيا، فيما مجموع الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية تم اختيارها من بين 600 فيلم، وذلك من أجل التنافس على 6 جوائز هي الجائزة الكبرى للمهرجان والجائزة الخاصة للجنة التحكيم وجائزة الإخراج وجائزة السيناريو وجائزة التمثيل بفئتيها الرجال والنساء.

المهرجان الذي انطلق في العام 2002 ويشرف عليه المركز السينمائي المغربي، يعرف مشاركة الأفلام المغربية التالية: “النداء” للمخرجة مريا كنزي لحلو، “تكيتة السوليما” للمخرج أيوب اليوسفي، “إيما” للمخرج هشام الركراكي، “يوم المطر” للمخرج عماد بادي، و”رسالة حب” للمخرج سفيان أيت المحجوب.

ويترأس لجنة التحكيم الناقد السينمائي المغربي أحمد الحسني، وتضم كل من السينمائية السلوفينية آنا لامبرت، المخرجة التونسية شيراز البوزيدي، المخرجة المغربية نرجس النجار، المخرج المغربي نور الدين لخماري، وجاكوبو شيسا مدير مركز الفيلم القصير الإيطالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *