أخبار الساعة، مجتمع

مجلس الرباط يصادق على اتفاقيات لكهربة وتزويد عدد من الدواوير بالماء

صادق مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة أمس الاثنين بالرباط خلال انعقاد أشغال دورته العادية لشهر أكتوبر الجاري، على مجموعة من اتفاقيات الشراكة مع المكتب الوطني للماء الصالح للشرب والكهرباء تتعلق بكهربة عدد من الدواوير والتزويد بالماء الصالح للشرب.

ويتعلق الأمر باتفاقية شراكة في قطاع الكهرباء، من أجل مشروع كهربة 40 دوارا لفائدة عشر جماعات قروية بكل من أقاليم الخميسات وسيدي سليمان والقنيطرة، يساهم فيها المجلس بأزيد من 29 مليون درهم، تهم تحديد شروط الإنجاز من طرف المكتب للأشغال. كما تضع الجماعات المعنية بالمشروع رهن إشارة المكتب الأراضي اللازمة لتنفيذ المشروع.

كما يتعلق الأمر باتفاقية شراكة تم توقيعها بين مجلس الجهة والمكتب الوطني والجماعات الترابية الـ11، من أجل كهربة 19 دوارا لفائدة 11 جماعة قروية بإقليم الخميسات، يساهم في إنجازها مجلس الجهة برسم السنة المالية 2017 في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية بمبلغ يفوق 35 مليون و784 ألف درهم.

وتشمل الاتفاقيات أيضا اتفاقية شراكة في قطاع الكهرباء، من أجل توسيع وتقوية الشبكة الكهربائية ببعض الجماعات الترابية بعمالة سلا وإقليم القنيطرة، حيث يساهم مجلس الجهة في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية بمبلغ تسعة ملايين و737 ألف درهم.

وفي قطاع الماء، تم توقيع اتفاقية شراكة من أجل تمويل وإنجاز مشاريع لتزويد الساكنة القروية لجهة الرباط سلا القنيطرة بالماء الصالح للشرب بـ195 دوارا، ويتعلق الأمر بكل من إقليم الخميسات (168 دوار)، وإقليم سيدي سليمان (22 دوار)، وعمالة سلا (5 دواوير)، بكلفة إجمالية تبلغ 106 مليون و629 ألف و996 درهم، يساهم فيها مجلس الجهة بمبلغ 53 مليون و314 ألف و998 درهم.

أما المكتب الوطني للماء الصالح للشرب – قطاع الماء- فيساهم بمبلغ 40 مليون درهم كما سيتحمل مبلغا إضافيا يقدر بـ13 مليون و314 ألف و998 درهم في حالة تجاوز كلفة المشاريع أو إنجاز مشاريع إضافية باتفاق مسبق مع الجهة.

ويهم البرنامج موضوع الاتفاقية، التي تمتد لخمس سنوات (2017- 2021)، تزويد الدواوير المعنية التابعة للجهة بالماء الشروب عبر إنجاز منشآت الولوج، وتزويد بعض الدواوير التي تستجيب للشروط التقنية والمالية بالإيصالات الفردية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *