أخبار الساعة

وزير الخارجية البرازيلي يشارك في مؤتمر وزاري بمراكش

يشارك وزير الخارجية البرازيلي، ألويسيو نونيس فيريرا، يومي 9 و10 أكتوبر بمراكش في أشغال المؤتمر الوزاري غير الرسمي لمنظمة التجارة العالمية، وذلك وفقا لما ذكره، أمس الأحد، بلاغ لوزارة العلاقات الخارجية البرازيلية.

وحسب المصدر ذاته، فإنه سيتم خلال هذا الاجتماع تقييم المفاوضات استعدادا للمؤتمر الوزاري الحادي عشر لمنظمة التجارة العالمية، الذي سينعقد في العاصمة الأرجنتينية بوينس أيريس في الفترة ما بين 10 و 13 دجنبر المقبل. وبهذه المناسبة، تعتزم البرازيل تقديم عدة مقترحات من بينها وضع حد أقصى للإعانات التي تمنحها الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية للإنتاج الفلاحي. وأضاف البيان أن هذا الاقتراح، الذي تمت صياغته بشكل مشترك مع كل من كولومبيا والبيرو والاتحاد الأوروبي والأوروغواي، يهدف الى تجاوز التباينات التي مكنت بعض البلدان من دعم أكبر لفلاحيها.

وسيتمحور الاجتماع الوزاري حول العديد من القضايا من جملتها تحديد الإعانات المقدمة إلى قطاع الصيد وإمكانية إدراج مواضيع جديدة ضمن جدول أعمال منظمة التجارة العالمية مثل تيسير الاستثمارات، واتخاذ تدابير لتشجيع مشاركة المقاولات الصغرى جدا والصغرى والمتوسطة في التجارة الدولية، فضلا عن التجارة الالكترونية.

وعلى هامش اجتماع مراكش، سيشارك وزير الخارجية البرازيلي في اجتماع وزاري لمجموعة كيرنز، التي تضم 19 دولة من أكبر الدول المصدرة للمنتجات الفلاحية. كما سيلتقي المسؤول البرازيلي مع رئيسة المؤتمر الوزاري ال 11 لمنظمة التجارة العالمية،سوزانا مالكورا.

وسيعقد نونيس فيريرا أيضا لقاء مع المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، البرازيلي روبرتو ازيفيدو، ووزير الانتاج الأرجنتيني فرانسيسكو كابريرا، والمفوضة الأوروبية لشؤون التجارة، سيسيليا مالمستروم، وعدد من المسؤولين من مختلف البلدان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *