خارج الحدود

الاحتفال بيوم إفريقيا في الشيلي بمشاركة مغربية

تم أمس الأربعاء الاحتفال بالقارة الافريقية في سانتياغو، بمناسبة “يوم إفريقيا”، وذلك بمبادرة من سفارات الدول الإفريقية المعتمدة في الشيلي، من بينها سفارة المغرب.

وفي كلمة لها بالمناسبة، قالت سفيرة المغرب بالشيلي، كنزة الغالي، إن الاحتفال بيوم إفريقيا الـ54 يذكر بإنشاء منظمة الوحدة الافريقية، في 25 ماي 1963، والتي صارت تحمل الآن اسم الاتحاد الافريقي.

وفي هذا الصدد، اعتبرت الديبلوماسية المغربية أن إفريقيا تتطلع إلى مستقبل يسوده السلم والتنمية، مشيدة بحكمة وواقعية “حكماء إفريقيا،” الذين ناضلوا ضد القوات الاستعمارية لبناء دول مستقلة.

وأبرزت الغالي أن “حكمتهم سمحت لنا بمقاومة التمييز الاستعماري ومواجهة المعاناة والتصدي لتحديات شتى لضمان تحرير القارة الإفريقية”.

ومن جانبه، قال إرنان مينا، مدير شؤون الشرق الأوسط وإفريقيا بوزارة الخارجية الشيلية، إن بلاده حاضرة بقوة في إفريقيا وتتمتع بوضع عضو ملاحظ في الاتحاد الإفريقي منذ سنة 2007.

وأشار إلى أن إفريقيا تسجل معدلات نمو مرتفعة على الرغم من الظرفية التي يمر منها العالم، وهو ما جعل القارة السمراء تصبح فاعلا أساسيا في الساحة الدولية وصوتا مسموعا يحظى بالاحترام في المجتمع الدولي، مبرزا أن القارة الإفريقية بدأت مسلسل تحديث يكتسي أهمية بالغة بالنسبة لأمريكا اللاتينية.

و عرف هذا الحدث، الذي تم تنظيمه بقاعة الجلسات العمومية للكونغرس الوطني السابق في سانتياغو، حضور العديد من الشخصيات الحكومية والسياسية والاقتصادية والبرلمانية الشيلية، فضلا عن ممثلي السلك الدبلوماسي المعتمدين في سانتياغو، وأكاديميين وإعلاميين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *